الإثنين, 16 سبتمبر 2019
24 °c

السلطنة تحتفل باليوم العالمي للنحل.. و"الزراعة" تنفذ برامج متنوعة لنشر السلالة العمانية

الأحد 19 مايو 2019 04:05 م بتوقيت مسقط

19052019_112159_3

 

مسقط – الرؤية

 

تشارك السلطنة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للنحل الذي يوافق 20 مايو من كل عام، بهدف لفت انتباه صناع القرار حول العالم إلى أهميّة حماية النحل والملحقات الأخرى للمساهمة في حل المشاكل المتعلقة بإمدادات الأغذية العالمية والقضاء على الجوع في البلدان النامية ووقف فقدان التنوع البيولوجي المتزايد وتدهور النظام الإيكولوجي، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتهتم وزارة الزراعة والثروة السمكية بالسلالات المحلية لنحل العسل بالسلطنة عن طريق البرامج والمشاريع التي تنفذها الوزارة إلى جانب البحوث والدراسات العلمية التي تنفذها، حيث تجري دراسة طباع وصفات وإنتاجية النحل العماني كما تتبنى الوزارة الكثير من البرامج الإرشادية والبحثية والتنموية للرقي بمهنة النحالة والمحافظة على هذه السلالة الطيبة لنحل العسل العماني وإكثارها ونشرها لدى مربي نحل العسل. وقد عادت تلك المشاريع والبرامج بالعديد من النتائج الإيجابية من زيادة الإنتاج ورفع الجودة وإتاحة فرص العمل للشباب العماني وإيجاد مصدر دخل للعديد من الأسر العمانية.

ومن أبرز برامج دعم إكثار تربية نحل العسل في السلطنة: برنامج نشر السلالة العمانية، ويهدف إلى نشر السلالة العمانية من خلال توزيع طوائف نحل العسل العمانية على المربين نظرًا لتميز السلالة العمانية بعدة صفات مرغوبة. وكذلك برنامج إنتاج وتوزيع ملكات النحل العذارى المحسنة: ويركز على إنتاج أكبر قدر من الملكات العذارى المنتخبة من السلالات العمانية النقية وتوزيعها مجاناً على مربي نحل العسل للمساهمة في إنتاج أكبر قدر من طوائف نحل العسل للعمل على زيادة أعداد طوائف نحل العسل في السلطنة.

وتشمل القائمة أيضًا برنامج ضبط جودة العسل من خلال توزيع فرازات كهربائية ويدوية ومناضج عسل بنظام الدعم، ويهدف إلى تحسين جودة وصفات العسل وزيادة كمياته المنتجة إضافة إلى المحافظة على أفراد الطائفة عند إجراء عمليات قطف وجني العسل من خلال توزيع فرازات عسل كهربائية ويدوية وتوزيع مناضج العسل على مربي النحل. وكذلك برامج لمكافحة الأمراض والآفات، ويهدف إلى مكافحة أمراض وآفات نحل العسل كبرنامج مكافحة طفيل الفاروا وبرنامج مكافحة الدبور الأحمر حيث تمّ توزيع مصائد للدبور الأحمر على مربي نحل العسل بالمجان. إلى جانب برنامج تدريب وتأهيل مربي النحل وأبنائهم وطلبة المدارس، ويهدف إلى تنمية قدرات وتدريب وتأهيل مربي نحل العسل وطلبة المدارس من خلال تنفيذ العديد من الورش والدورات التدريبية الخاصة بتربية وإكثار نحل العسل.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية