الأربعاء, 26 يونيو 2019
31 °c

محاضرة توعوية لموظفي صندوق تقاعد "الخدمة المدنية"

الأحد 19 مايو 2019 04:03 م بتوقيت مسقط

محاضرة توعوية لموظفي صندوق تقاعد "الخدمة المدنية"

مسقط – الرؤية

نظم صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية محاضرة حول الوظيفة في المنظور الإسلامي، قدمها الدكتور سالم بن مبارك الرواحي مدير دائرة الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وذلك تعزيزًا للجوانب الثقافية والدينية لدى موظفي الصندوق خلال شهر رمضان المبارك.

وتناولت المحاضرة عددًا من المحاور، أبرزها تعريف الوظيفة في الإسلام والمفاهيم اللغوية والاصطلاحية المرتبطة به ونظرة الإسلام إلى الوظيفة وعنايته بها. كما تناولت المحاضرة أخلاقيات العمل في الإسلام وفي مقدتها الأمانة والإخلاص في أداء العمل والإتقان بما يحقق الإنتاجية، والتزام الموظف باللوائح والقوانين المحددة، ونظرة الإسلام للعمل بأنّه واجب شرعي قبل أن يكون عملا يكتسب منه الرزق.

كذلك تناول المحاضر محور المراجعين ونظرة الإسلام إلى المراجع والآداب والحقوق والواجبات التي ينبغي للموظف أن يلتزم بها عند استقبال المراجع، وفي مقدتها البشاشة والترحيب والاستقبال الحسن مما ينتج عنه إدخال السرور على نفس المراجع، وتذليل الصعاب والسعي إلى تخليص معاملته راجياً أولاً رضا الله وثانياً أداء مهامه على أكمل وجه. وتطرّقت المحاضرة إلى أهميّة عمل المرأة ومساهمتها في جميع الوظائف، التأكيد على أنّ الدين الإسلام لم يحرم عمل المرأة، ما دام العمل ضمن المشرع، وجعل للمرأة العاملة عدة ضوابط والتزامات يجب الأخذ بها.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية