حالة جوية "نادرة" تستمر حتى الأربعاء .. ولا تأجيل للامتحانات

أمطار رعدية متفاوتة الغزارة مع بدء التأثر المباشر بـ"المنخفض الجوي"

مسقط - الرؤية

بَدَأت، أمس، التأثيرات المباشرة للمنخفض الجوي على طقس السلطنة؛ حيث هطلَتْ أمطارٌ رعدية متفاوتة الغزارة على محافظات الداخلية وجنوب وشمال الباطنة ومسقط وجنوب الشرقية.

وأشارتْ المديرية العامة للأرصاد الجوية إلى أنَّ تأثيرات أخدود المنخفض الجوي على طقس السلطنة -والذي يتمركز وسط شبه الجزيرة العربية- ستستمر حتى يوم الأربعاء المقبل.

وقالت الأرصاد إنَّ السلطنة تشهد طقسا غائما إلى غائم جزئيا على معظم محافظات السلطنة مع هطول أمطار متفاوتة الغزارة، تكون رعدية أحيانا ومصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد، مع وجود عواصف رعدية، وأنَّ ذروة تأثير الحالة الجوية ستكون اليوم الأحد وغدا الإثنين، مع تمركز غزارة الأمطار على جبال الحجر والولايات المجاورة لها، وتتراوح أعلى كمية لهطول الأمطار ما بين 30 و75 ملليمترًا.

وقال خبراء أرصاد إنَّ هذه الحالة الجوية تعد من الحالات النادرة التي تشهدها أجواء السلطنة، وهي عبارة عن منخفض جوي وسط شبه الجزيرة العربية، وهي حالة تُصنَّف بأنها منخفض شتوي في الصيف، وهي من الحالات التي لا تتكرَّر في هذا التوقيت إلا نادرا؛ حيث تسجل معدلات حرارة عالية نسبيا في طبقات الجو السفلى، ومع دخول المنخفض إلى أجواء السلطنة، يسهم الفارق الحراري في الطبقات العليا بدور كبير في عملية تكون السحب الركامية، وهطول الأمطار الرعدية بشكل كثيف.

وكانتْ الهيئة العامة للطيران المدني قد أشارت إلى أن آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى تأثر أجواء السلطنة بإخدود من منخفض جوي يتمركز وسط شبه الجزيرة العربية.

وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والأماكن المنخفضة والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده.

تعليق عبر الفيس بوك