الإثنين, 16 سبتمبر 2019
24 °c

"الوطنية لشؤون الأسرة" تناقش مقترحات حماية الطفل من الإساءة

السبت 18 مايو 2019 04:37 م بتوقيت مسقط

"الوطنية لشؤون الأسرة" تناقش مقترحات حماية الطفل من الإساءة

 

مسقط- الرؤية

عقدت اللجنة الوطنية لشؤون الأسرة اجتماعها برئاسة معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، وذلك بمقر ديوان عام وزارة التنمية الاجتماعية.

واستعرض الاجتماع تقريراً عن حالات الإساءة ضد الأطفال خلال عام 2018 المنصرم والربع الأول من 2019 الجاري، وذلك وفقاً للإحصائيات التي رصدتها لجان حماية الطفل في مختلف محافظات السلطنة. ويأتي ذلك من منطلق الاهتمام بالطفولة والقضايا المرتبطة بها بهدف توفير بيئة نفسية وفكرية آمنة لهم لضمان سلامتهم ورعايتهم والحفاظ على حقوقهم التي كفلها لهم قانون الطفل الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 22/2014.

وأشار التقرير إلى أنواع الإساءات التي تتعرض لها هذه الفئة والمتمثلة في الإساءات: الجسدية والنفسية والجنسية والإهمال، وانعكاساتها على الطفل وسلوكياته العدوانية والانطوائية بسبب تجاهل الأسرة والمجتمع لمشاكله.

وناقش الاجتماع أبرز العوامل والأسباب المتسببة في انتشار هذه المشكلة والمرتبطة بالأسرة والمدرسة والمجتمع، ووضع عدد من المقترحات الوقائية لتفادي استمرار مثل هذه الظواهر. وفي الختام، أشاد معالي رئيس اللجنة بتضافر الجهود بين الجهات المعنية وتفعيل دور خط حماية الطفل (1100)، ولجان حماية الطفل في مختلف محافظات السلطنة. وأكد الكلباني أهمية استمرار هذه الجهود وتكثيف الزيارات الميدانية وحلقات العمل والبرامج التوعوية، مشددا على ضرورة إشراك المجتمع والأسرة مع كافة الجهات الرسمية لحل مثل هذه المشاكل، وأنه يقع على عاتق الأسرة دور كبير في توعية أبنائهم، وضرورة التعاون والتكامل مع الجهود المبذولة من قبل المؤسسات التعليمية.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية