الأحد, 18 أغسطس 2019
37 °c

أسبوع حاسم في الدوريات الكبرى

الثلاثاء 14 مايو 2019 06:03 م بتوقيت مسقط

أسبوع حاسم في الدوريات الكبرى

لندن – الوكالات

مع اتضاح الصورة في بعض البطولات الأوروبية والإعلان عن بطل الدوري فيها وممثليها قاريا بالموسم المقبل، ما زالت الإثارة قائمة في بعض الدوريات الأخرى التي لم تقل كلمتها الأخيرة بعد سواء على مستوى المنافسة على اللقب أو على مقاعد بطولتي أوروبا، أو حتى فيما يتعلق بصراع الهبوط.

البداية مع الدوري الألماني "البوندسليجا"، الذي تأجل فصل النهاية فيه للجولة الأخيرة، بعد سقوط بايرن ميونخ في فخ التعادل السلبي مع لايبزيج، وفوز ملاحقه بوروسيا دورتموند المثير على فورتونا دوسلدورف (3-2)

وأدت النتيجتان لبقاء الفارق بينهما عند نقطتين، وتأجيل كلمة الفصل في تحديد هوية البطل لجولة الختام التي ستقام جميع مبارياتها في نفس التوقيت يوم السبت المقبل.

وسيحل دورتموند ضيفا على بوروسيا مونشنجلادباخ، بينما سيسعى الفريق البافاري للاحتفال وسط جماهيره في حالة فوزه على آينتراخت فرانكفورت.

معركة أخرى لم تحسم في ألمانيا، وهي صراع البطاقات الأوروبية في الموسم المقبل، فمع حسم ثلاثي المقدمة (بايرن ودورتموند ولايبزيج على الترتيب) للمقاعد الثلاث المؤهلة لدوري الأبطال، يبقى الصراع الرباعي على أشدة على بطاقة "التشامبيونز ليج" المتبقية، وعلى بطاقتي الدوري الأوروبي، بين مونشنجلادباخ (55 نقطة)، وباير ليفركوزن (55 نقطة)، وآينتراخت (54 نقطة)، وفولسبورج (52 نقطة)

كما أنّ نهائي الكأس ينتظر من سيرفعه عندما يلتقي البايرن أمام لايبزيج في نهائي لن يخلو من الإثارة على الملعب (الأولمبي) ببرلين في 25 من الشهر الجاري

وفي الدوري الإسباني وبعد أن حسم برشلونة لقبه الثاني على التوالي منذ نحو أسبوعين، يبقى صراع المقاعد الأوروبية مشتعلا بين الرباعي فالنسيا وخيتافي وإشبيلية وأتلتيك بيلباو على الترتيب.

وتبدلت المراكز خلال الجولة الماضية التي شهدت فوز فالنسيا وخسارة خيتافي، ليقفز الأول للمركز الرابع وهو ما يعني اقتناص آخر بطاقات دوري الأبطال، بينما تراجع الفريق المدريدي للمركز الخامس، المؤهل للدوري الأوروبي مباشرة

وقبل جولة الختام يوم السبت المقبل، يبدو فالنسيا الأقرب لقنص بطاقة دوري الأبطال، بينما ستكون بطاقتي دور مجموعات الدوري الأوروبي من نصيب خيتافي (الخامس)، وإشبيلية (السادس)، أما بيلباو، الذي يأتي سابعا، فبات على أعتاب المشاركة في الدور التمهيدي الثاني.

أما في بطولة الكأس، فسيكون اللقب بين أقدام لاعبي البلاوجرانا وفالنسيا على ملعب (بينيتو فيامارين) يوم 25 من الشهر الجاري

أما في فرنسا، كان باريس سان جيرمان مغردا خارج السرب منذ فترة ليست بالقصيرة وحسم بسهولة لقب "الليج آ"، بينما ذهبت بطاقة دوري الأبطال الثانية لليل

ويبقى أوليمبيك ليون (الثالث بـ66 نقطة)، الأقرب لحجز البطاقة الثالثة المؤهلة للدور التمهيدي، بينما يقاتل الثلاثي سانت إيتيان (62 نقطة)، ومونبلييه (58 نقطة)، ومارسيليا (55 نقطة) على بطاقتي الدوري الأوروبي.

فريق آخر ضمن ظهوره في دور مجموعات الدوري الأوروبي في الموسم المقبل وهو استاد رين الذي اقتنص لقب الكأس من براثن الـ"بي إس جي.

كان المشهد مغايرا في إنجلترا التي ظلت المنافسة فيها على لقب "البريميير ليج" حتى الرمق الأخير إلى أن استقر داخل ملعب (الاتحاد) معقل مانشستر سيتي الذي حقق فوزا كبيرا خارج قواعده 4 ـ 1 أمام برايتون، دون النظر لفوز ليفربول على ضيفه وولفرهامبتون (2-0).

وبالمثل تحدد الممثلين الإنجليز في البطولات القارية في الموسم المقبل، بمشاركة الرباعي مان سيتي وليفربول وتشيلسي وتوتنهام هوتسبر في دوري الأبطال، بينما سيذهب آرسنال مباشرة للدوري الأوروبي، فيما سيشارك مانشستر يونايتد في الدور التمهيدي.

بينما سيتحدد حامل لقب كأس الاتحاد يوم السبت المقبل عندما يستضيف ملعب (ويمبلي) اللقاء النهائي بين مانشستر سيتي وواتفورد

وقبل جولتين من النهاية في إيطاليا، حسم يوفنتوس اللقب منذ أسابيع، ووصيفه نابولي المركز الثاني، بينما يتبقى حسم بطاقتي دوري الأبطال، والدوري الأوروبي في الجولتين المتبقيتين بين إنتر ميلان (63 نقطة)، وميلان (62 نقطة)، وروما (62 نقطة)، وتورينو (60 نقطة)

 

أما لقاء الكأس فسينتظر كلمة الحسم اليوم الأربعاء، بين لاتسيو وأتالانتا على ملعب (الأوليمبيكو)

 

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية