عروض مميزة لرياضات الخيل التقليدية ومهارات الفروسية

الخيالة السلطانية تختتم مشاركتها في "عرض ويندسور" الملكي للخيول في بريطانيا

...
...
...
...
...
...
...

 

 

 

◄ عزف مقطوعات من الفلكلور العماني لنشر التراث الوطني الخالد في الخارج

 

 

لندن- العمانية

 

اختتمت الخيالة السلطانية ممثلة في موسيقى الخيالة السلطانية وقسمي رياضات الخيل التقليدية ومهارات الفروسية مشاركتها في عرض ويندسور الملكي للخيول الذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن بمناسبة الذكرى السنوية الـ200 لميلاد الملكة فكتوريا خلال الفترة من 9 إلى 12 مايو الجاري، تحت رعاية جلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية ورئيسة الكومنولث.

واشتمل برنامج عرض ويندسور الملكي للخيول على 12 فقرة استعراضية تم في الفقرة الأولى استعراض الخيول الصغيرة البونيات؛ بونيات شتلاند الوطنية، وفي الفقرة الثانية استعراض القاعة الموسيقية الجزء الثاني، وفي الفقرة الثالثة استعراض خيول سيكوس المجرية، وفي الفقرة الرابعة استعراض خيول كالاجايا وكاراباخ الأذربيجانية، وفي الفقرة الخامسة استعراض بالمورال، وفي الفقرة السادسة استعراض ركب شرطة دبي وفرقة الطبول الموسيقية، وفي الفقرة السابعة استعراض جلبيرت وسوليفان، وفي الفقرة الثامنة استعراض ركب خيالة الحاشية الملكية البريطانية، وفي الفقرة التاسعة استعراض الركب الموسيقي لخيالة الحاشية الملكية البريطانية، وفي الفقرة العاشرة استعراض الخيالة السلطانية، وفي الفقرة الحادية عشرة استعراض لندن الديكنسية، وفي الفقرة الثانية عشرة الاستعراض الموسيقي لجيش الملك ومدفعية الخيل.

وشاركت في العرض 400 خيل و30 عربة خيل و500 مشارك من فرسان وعازفين موسيقيين وفنانين واستعراضيين. وقدمت الخيالة السلطانية استعراضاتها يوميا خلال الفترة من 9 إلى 12 مايو الحالي خلال الفترة المسائية، كما قدمت عرضين آخرين خلال فترة الظهيرة، ونالت استعراضاتها إعجاب الحضور وتفاعلت الجماهير الغفيرة التي حضرت العرض مع استعراضاتها، وقامت بتشجيع الفرسان. وتميزت الاستعراضات بأنّها جمعت بين الأصالة والمعاصرة.

وبدأ الاستعراض الختامي للخيالة السلطانية في عرض ويندسور الملكي للخيول بدخول عربتين موسيقيتين من البوابة الأولى وأخذتا بالدوران حول ميدان الاستعراض وعزفت موسيقى الخيالة السلطانية مقطوعة موسيقية من التراث العماني بشائر الخير، ثم دخلت فرقة موسيقى الخيالة السلطانية الثانية راجلة من البوابة الثانية وعزفت مقطوعة موسيقية عالمية ليستقرا وسط الميدان أمام المقصورة الملكية ثم دخل فرسان قسم مهارات الفروسية من البوابة الثالثة للميدان وأخذوا بالدوران حول ميدان الاستعراض أعقبهم دخول فرسان وفارسات قسم رياضات الخيل التقليدية. بعدها قدم فرسان قسم مهارات الفروسية استعراضات متنوعة وعزفت موسيقى الخيالة السلطانية مقطوعة موسيقية عمانية قلعة نخل ثم قدم فرسان وفارسات قسم رياضات الخيل التقليدية استعراضات في التحوريب وركض العرضة وتنويم الخيل وعزفت موسيقى الخيالة السلطانية مقطوعة موسيقية عمانية فلج دارس لتختتم المشاركة من خلال تأدية الفرسان والفارسات التحية لجلالة الملكة اليزابيث قبل خروجهم من ميدان الاستعراض وسط التفاعل الكبير بالتصفيق من قبل الجمهور الغفير.

وعزفت موسيقى الخيالة السلطانية في عرض ويندسور الملكي للخيول العديد من المقطوعات العمانية والعالمية وتنوعت المقطوعات العمانية التي يزخر بها الفلكلور العماني حرصًا من الخيالة السلطانية على نشر التراث العماني الخالد في مختلف مشاركاتها. كما قدم فرسان وفارسات قسم رياضات الخيل التقليدية استعراضات في التحوريب وتنويم الخيل وركض العرضة؛ حيث قدم الفرسان والفارسات استعراضاتهم بملابسهم العمانية التقليدية مما لفت انتباه الحضور وإعجابهم.

وشارك فرسان قسم مهارات الفروسية في عرض ويندسور الملكي للخيول باستعراضات متنوعة في مهارات الفروسية المختلفة أظهرت إمكانياتهم وقدراتهم العالية في أدائها، الأمر الذي جعل الجمهور المتابع يتفاعل بشكل كبير مع تلك الاستعراضات. وقبل دخول موسيقى الخيالة السلطانية وفرسان قسم مهارات الفروسية وفرسان وفارسات قسم رياضات الخيل التقليدية إلى ميدان الاستعراض قام المذيع الداخلي بالحديث عن السلطنة والعلاقة التاريخية الوطيدة التي تجمعها بالمملكة المتحدة وأثناء تقديم الاستعراضات تم إبراز علم السلطنة إلى جانب شعار الخيالة السلطانية في الشاشة التلفزيونية الرئيسية والشاشات التلفزيونية الأخرى المتواجدة حول ميدان الاستعراض.

تعليق عبر الفيس بوك