الإثنين, 27 مايو 2019
41 °c

كتابان للطفل من "مكتبة السندباد" بدعم "إشراقة"

السبت 11 مايو 2019 05:15 م بتوقيت مسقط

كتابان للطفل من "مكتبة السندباد" بدعم "إشراقة"

 

مسقط - الرؤية

تحرصُ شركة كيمجي رامداس -ممثلة ببرنامج "إشراقة" الذي يستهدف التعليم والصحة- على دعم كل ما من شأنه يقدم خدمات تنصبُّ في خدمة المجتمع، وقد دعمت مؤخرا إصدارات الكاتبة البريطانية آن بوجي الصادرة عن مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر.

الكتاب الأول بعنوان "شجرة اللبان" للأطفال، في هذا الكتاب المكون من 25 صفحة ملونة ومصورة تناولت الكاتبة آن بوجي الحديث عن اللبان العماني بطريقة ميسرة للطفل؛ حيث أجابت عن عدة أسئلة قد تخطر على بال الكثيرين الصغار والكبار: ما هو اللبان؟ ومن أين جاء وما هو تاريخه؟ وما هي أهميته؟ وما هي استخداماته قديما وحديثا، وهل ما زال يستخدم إلى الآن؟.. أبطال القصة هم الجمل أبيض والجمل بني، حيث يسافر الجمل أبيض من مسقط متوجها إلى محافظة ظفار قاصدا التعرف على اللبان وفائدته الثمينة.

تضمن الكتاب تفاصيل عن عبق اللبان العماني، وكيف أنه لعب دورا مهما في التجارة قديما وحديثاً، وعن الكيفية الصحيحة لاستخراجه من شجرة اللبان بطريقة مصوّرة مع الشرح، كما تحدثت عن الحضارات القديمة التي كانت تستورد اللبان من ظفار.

وتطرَّقت إلى استخدامات اللبان المتعددة كاستخدامه في العلاج والتطهر من الأمراض، وجبر الكسور، وتبخير الثيباب والمنازل وتعقيمها، واستخدامه في المناسبات الاجتماعية، في الأفراح والأتراح، في المساجد والكنائس. كما تحدثت عن متحف أرض اللبان في محافظة صلالة، وهو فرصة جيدة لمن يزور المحافظة خاصة في فترة خريف صلالة والتزود بمعلومات عميقة ومكثفة حول أنواع اللبان وطريقة استخراجة ويرى نماذج منه ويكتشف حقائق لم يتعرف عليها سابقاً.

الكتاب الآخر "الجمل أبيض يرشدك إلى مسقط" تحكي الكاتبة آن بوجي في كتاب للطفل مكوَّن من 32 صفحة عن محافظة مسقط وجمالها وكنوزها وحقائق عنها بلسان المرشد أبيض، وهو جمل يتحدث لصديقه "بنيّ" القادم من صلالة، يذهبان معا في رحلات استكشافية للمحافظة، ويتحدثان عن التاريخ وأبرز المناطق التي تحويها مسقط، يقص أبيض قصصه الممتعة لبني عن السندباد البحري ومغامرته، يعرفه على أبرز المعالم الموجودة ويأخذان معا أجمل الصور الفوتوغرافية للذكرى، كما أنه يعرفه على المرافق المميزة كالمتحف الوطني الذي افتتح في 2016، ويحدثه عن متحف بيت الزبير وقصر العلم، يتعرف بني على العادات والتقاليد التي تميز كل منطقة عن الأخرى، يحدثه عن كورنيش مطرح وأبرز معالمها، يدخلان للسوق ويمتع بني ناظريه بتفاصيل المجوهرات والفضة والثياب العمانية والبخور والهدايا التذكارية، يتعرف على سوق السمك وأنواع السمك في عمان، يزوران المتاحف ودار الأوبرا السلطانية وجامع السلطان الأكبر. الكتاب بصوره وتسلسل أحداثه يشوق القارئ للاستمرار بالقراءة وفي نهايته يجد الطفل مجموعة أسئلة تكشف مدى فهمه للمعلومات التي تلقّاها.

ويُذكر أنَّ مباردة مكتبة السندباد المتنقلة للأطفال، هي إحدى مبادرات جريدة "الرؤية"؛ تقدم هذه الكتب التي طبعتها "إشراقة" للأطفال في جميع ولايات ومحافظات السلطنة أثناء تجوالها وزياراته المعرفية.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية