في إطار استراتيجية عمان للتحول الرقمي وخدمة للباحثين حول العالم

هيثم بن طارق يدشن المنصة الإلكترونية الخاصة بمخطوطات "التراث والثقافة"


مسقط - الرؤية
دشن صاحب السُّمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة مشروع المنصة الإلكترونية الخاصة بمخطوطات الوزارة، وإتاحتها رقمياً على موقع الوزارة الإلكتروني https://manuscripts.mhc.gov.om، بهدف استفادة جميع الباحثين والدارسين في مختلف دول العالم تماشيا مع توجه الحكومة في التحول الرقمي.
وتملك الوزارة أكثر من 4 آلاف مخطوطة في مختلف العلوم عملت الوزارة منذ إنشائها على جمعها وترميمها والمحافظة عليها وتحويلها رقمياً. ويأتي المشروع بالشراكة مع الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل". ويُعد المشروع الأول من نوعه على مستوى السلطنة يستطيع من خلالها الباحث قراءة 4 آلاف مخطوطة مع فهرستها إلكترونيا، وهو عدد قابل للزيادة، كما يتيح الموقع  إمكانية الحصول على نسخ المخطوطات عن طريق الشراء، وقد ساهمت عمانتل بتصميم الموقع إضافة إلى وضع جميع هذه المخطوطات وفهرستها بشكل آمن ومبتكر يسهل على كل الباحثين والزائرين سهولة التسجيل والاطلاع والحصول على نسخ إلكترونية لأي مخطوطة قد يستفيد منها الباحث لغرض الدراسة؛ حيث سيتم إتاحة كل ذلك بمبلغ رمزي، فعلى سبيل المثال حُدِّدَ مبلغ التسجيل في الموقع بقيمة 20 ريالاً للعام الواحد، ويمكن للباحث قراءة كافة المخطوطات، إضافة إلى مبلغ 10 ريالات لكل من يرغب في اقتناء نسخة إلكترونية للمخطوطة الواحدة سواء بالاشتراك السنوي أو بدونه.
ويأتي المشروع استكمالا لمسيرة الوزارة بالشراكة مع عمانتل لنشر وتسهيل إتاحة التراث الفكري للجميع من خلال عرض المخطوطات على منصة إلكترونية لتكون المشروع الأول والرائد من نوعه في السلطنة من خلال إتاحة كل المخطوطات للدارسين والباحثين عبر الموقع الخاص بالتصفح أو للحصول على نسخ إلكترونية من هذه المخطوطات، كما أن شركة عمانتل ستستمر في الإشراف على الموقع لمدة خمسة سنوات مقبلة.
من جهته، قال حمود بن عبدالله الراشدي مدير دائرة المخطوطات بالوزارة: "إنه من دواعي سرورنا أن نعلن لكل الباحثين من كل دول العالم بأننا استطعنا تسهيل خدمتهم لتصفح المخطوطات بمختلف علومها مع إمكانية الحصول على نسخ منها، مساهمة من الوزارة في نشر وتحقيق ودراسة هذا المخزون الفكري الحضاري لأهل عمان عبر مختلف الأزمان من خلال مؤلفاتهم والتي تعد من أمهات المصادر في مختلف العلوم". وثمن الراشدي الشراكة مع عمانتل ودورها في دعم الحراك الثقافي في السلطنة، وذلك من خلال إشرافها بتبني هذا المشروع لمدة 5 أعوام، بدءا بمرحلة التصميم وصولا إلى رفع كافة المخطوطات على هذه المنصة وبشكل احترافي وآمن.
من جانبه، قال هيثم بن سالم التميمي مدير المشروع بعمانتل: "نعتز بتعاوننا مع الوزارة في هذا المشروع الوطني في نشر المخطوطات التاريخية والإرث الثقافي لحضارتنا العمانية الممتدة منذ آلاف السنين، من خلال إنشاء وتصميم المنصة الإلكترونية خاصة بمخطوطات وزارة التراث والثقافة وتحويل 4 آلاف مخطوطة إلى نسخ رقمية مع إضافة بياناتها المعلوماتية وفهرستها مما يجعل هذه المخطوطات متاحة لمتصفحي الإنترنت والبوابة الإلكترونية للمجتمع المحلي والعالم الخارجي للتعريف عن التاريخ العماني وحضارتها الثقافية واقتناءها كنسخ إلكترونية". وأضاف التميمي: "كان حريًا بنا الاهتمام بهذا الجانب ومواكبة هذا التطور في قطاع الاتصالات نظرا لتوجه العالم اليوم نحو بناء محتوى رقمي والتركيز على الثورة الصناعة الرابعة وتقنياتها المتعددة وبالفعل قمنا بخطوات حثيثة لتجسيد رؤيتنا وإستراتيجيتنا نحو التحول الرقمي ودعم الاقتصاد القائم على المعرفة وذلك بتقديم حلول ذكية ومبتكرة لتقنية المعلومات وعقد شراكات مع كبرى الشركات العالمية في هذا الشأن ونفتخر بما أنجزناه حتى الآن من تحقيق أهدافنا وأبرزها دعم المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص نحو الرقمنة والمساهمة في النهوض بالحكومية الإلكترونية إلى الأمام".

 

تعليق عبر الفيس بوك