عدد جديد من "مراجعات" لأبرز إصدارات الكتب

 

الرؤية - مريم البادية

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتعاون مع جريدة الرؤية الملحق الشهري "مُراجعات" لشهر إبريل، والذي تضمن العديد من المقالات في مجال الدين والاقتصاد والثقافة، وكذلك عددا من الإصدارات العالمية الجديدة.

وكتب هلال الحجري في الصفحة الأولى للملحق عن أحد الشعراء الذين تأثروا بالشرق وذكروا العرب في قصائدهم وهو الشاعر الرومانسي الشهير جورج جوردن، وأهم أعماله التي تجسد اتجاهاته الرومانسية المستلهمة للشرق، ونزوعَه للحرية ونصرة المظلومين، وكانت من أهم أعماله الغربية مجموعة من القصائد نشرها سنة 1815 بعنوان "ألحان عِبرية" والتي تأتي في مُقدمتها بعد أن تمت ترجمتها "على ضفاف نهر الأنبياء.. تتيه نوق العرب الغرباء، وفي ذرى صهيون من قدم.. صلاة كل ناسك خطاء". ومن أبرز المراجعات التي قدمها هذا الملحق ما راجعه محمد الشيخ لكتاب "الاضطهاد والتسامح.. الطريق الطويل إلى الحرية الدينية" للمؤرخين الاقتصاديين نويل. د.جونسون ومارك، الذي تضمن 368 صفحة؛ حيث قال عنه الكتاب إنه كتاب غير معهود في تاريخ "الحرية الدينية" لا من حيث الرؤية ولا من حيث المنهج. إذ ما كانت الرؤية المعتمدة فيه بالرؤية الدينية فضلا عن الفلسفية، إنما كانت رؤية اقتصادية بالأولى وسياسية بالأحق، واتبع الكاتبان المنهج المبني على الإحصاءات والبيانات والأرقام والرسومات والخرائط التوضيحية، وهو أقرب إلى تاريخ الوقائع الاقتصادية والاجتماعية".

وجاء في خاتمة الملحق أهم الإصدارات العالمية الجديدة مثل كتاب "كل ما يعرفه العلم عن الدين" للمؤلف دانييل باريل، المنشور باللغة الفرنسية، وكتاب "المحبة تعلم أيضاً، تأملات سبينوزية" للمؤلف سيباستيان شاربونييه والذي جاء باللغة الفرنسية أيضًا، وفي حدود 264 صفحة، وغيرها من الإصدارات العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك