بالصور..السياحة توقع 11 اتفاقية حق انتفاع لإقامة مشاريع بالمحافظات

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط-الرؤية

مسقط-الرؤية
وقعت وزارة السياحة اليوم الخميس  اتفاقية حق انتفاع لإقامة مشروع سياحي استثماري في ولاية السيب بمحافظة مسقط بنظام حق الانتفاع، مع شركة بن الشيخ القابضة، يتضمن المشروع الاستثماري على أسواق عمانية تراثية و منشآت فندقية و مركز ثقافي و تجاري و مطاعم و مقاهي و مرسى على مساحة أرض تبلغ 804, 97 مترا.

 وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة معالي احمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة وعن الشركة المستثمرة محسن بن مبارك خوار، ويأتي هذا المشروع ضمن مشاريع المجمعات السياحية المتكاملة، حيث يقوم المستثمر بأعمال الإنشاء والتطوير في الأرض، وذلك وفقاً للتصورات الهندسية المقدمة منه والموافق عليها من قبل وزارة السياحة.

كما وقع معاليه 10اتفاقيات أخرى لمشاريع سياحية بنظام حق الانتفاع في مختلف محافظات السلطنة تنوعت بين فنادق وشقق فندقية ومنتجعات سياحية ومجمع ومطاعم ومخيمات سياحية، وذلك في إطار جهود الوزارة لتعزيز الاستثمار في القطاع السياحي في محافظات السلطنة.

ويأتي ذلك في اطار منح وزير السياحة اختصاصات وزير الإسكان الواردة في المادة (1) من قانون تنظيم الانتفاع بأراضي السلطنة الصادرة بالمرسوم السلطاني رقم (5/1981) ، وذلك فيما يتعلق بالأراضي ذات الاستخدام السياحي ، واعتماد عقود الانتفاع للأراضي السياحية التي أبرمتها كل من وزارة السياحة ووزارة التجارة والصناعة خلال الفترة الماضية وإعطائها الصفة القانونية .

حيث حظيت محافظة مسندم بتوقيع اتفاقية انشاء فندق من فئة ثلاث نجوم ومنتجع سياحي من فئة ثلاث نجوم، في حين تم التوقيع على انشاء فندق من فئة ثلاث نجوم ومجمع مطاعم في محافظة جنوب الباطنة تنفذه شركة نخل الأهلية. أما في محافظة شمال الشرقية فاشتمل التوقيع على إنشاء مخيم سياحي.

كما وقع معالي وزير السياحة اتفاقية مشروع منتجع سياحي من فئة ثلاث نجوم، ومطعم سياحي في محافظة الداخلية، أما في محافظة ظفار فقد تم التوقيع على اتفاقية انشاء شقق فندقية، في حين تم التوقيع على إنشاء فندق من فئة ثلاث نجوم في محافظة شمال الباطنة، أما في محافظة مسقط تم التوقيع على اتفاقية منتجع سياحي.

وفي هذا السياق قال المهندس محمد بن محمود الزدجالي مدير عام خدمات المستثمرين وإدارة الجودة بوزارة السياحة،أن التوقيع على اتفاقيات حق الانتفاع   يأتي في إطار خطط الوزارة الهادفة إلى تشجيع الاستثمار في القطاع السياحي في السلطنة بهدف تعزيز المرافق والخدمات السياحية لتتواكب مع التطورات الاقتصادية في السلطنة الهادفة الى تنويع مصادر الدخل وتعزيز سياسات التنويع الاقتصادي التي تنتهجها الحكومة، والتي تعمل على تعزيز القيمة المضافة في القطاع السياحي بتوفير متطلباته من الغرف الفندقية والمرافق السياحية المساندة.

وأشار الزدجالي الى أن هذه المشروعات ستسهم في خدمة المجتمعات المحلية من خلال توظيف الشباب العماني وتوفير فرص اعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، موضحا ان مشروعات الاستثمار السياحي تأتي مواكبة مع النمو الذي يحققه القطاع السياحي وما يتطلبه ذلك من زيادة عدد الغرف الفندقية للمنشأت على اختلاف تصنيفاتها، وتأتي هذه الاتفاقيات ضمن الجهود المبذولة من قبل الحكومة لتمكين القطاع السياحي كأحد القطاعات الرئيسية المعتمدة في البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي.

 واوضح ان استثمارات القطاع الخاص في القطاع السياحي تمضي قدما من خلال حزمة من الحوافز والتسهيلات التي تقدمها الوزارة لتحقيق اهداف الرؤية العمانية للسياحة، وانسجاما مع الاتفاقيات التي ابرمت مع الجهات الحكومية المختصة للالتزام بفترة محدده في اصدار الموافقات وتقديم الطلبات من خلال وزارة السياحة للمشاريع السياحية الكبيرة وفق مبادرات البرنامج الوطني لتنويع مصادر الدخل.

من جانبه ثمن محسن بن مبارك خوار رئيس مجلس ادارة شركة بن الشيخ القابضة الجهود التي تقوم بها الحكومة ممثلة في وزارة السياحة بتشجيع الاستثمار في القطاع السياحي في السلطنة واضفاء التسهيلات للمستثمرين للاستثمار في مجالات هذا القطاع.

وقال ان هذا المشروع يأتي لرفد الجهود المبذولة للنهوض بالقطاع السياحي في السلطنة والاسهام من الشركة في تعزيز المرافق والمنشأت الفندقية لتواكب مع النمو في القطاع السياحي الذي تشهده السلطنة واضاف الى أن المشروع يمثل اضافة مهمة للقطاع السياحي بما يتكون من خدمات سياحية نوعية تجمع بين الاصالة والمعاصرة في اظهار بعض الجوانب الحضارية للمشروعات السياحية بما يجسد الانماط العمرانية العمانية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك