الإثنين, 14 أكتوبر 2019
34 °c

الساحب: القيمة المحلية المضافة تعزز النمو الاقتصادي وتخلق فرص عمل

الثلاثاء 30 أبريل 2019 08:15 م بتوقيت مسقط

الساحب: القيمة المحلية المضافة تعزز النمو الاقتصادي وتخلق فرص عمل

 

 

الرؤية - مريم البادية

أكّد المهندس سامي بن سالم الساحب مدير عام الصناعة أنّ أهمية مفهوم القيمة المحلية المضافة تكمن في تنمية الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال تعزيز شراء المنتجات والخدمات الوطنية، وكذلك خلق فرص عمل للمواطنين، بمعنى أن أموال الدولة تستخدم بداخلها ويتم تقليل تدفق الأموال للخارج.

وأشار إلى أنّ وزارة التجارة والصناعة تبنت العديد من المبادرات في مجال تطبيق مفهوم القيمة المحلية المضافة في القطاع الصناعي، حيث تمثل ذلك في قيامها بدعم المنشآت الصناعية المطبقة للقيمة المحلية المضافة من حيث طلبات العمال والأفضلية في المناقصات، ويأتي ذلك من خلال عقد الاجتماعات مع المختصين في الجهات الحكومية والشركات الأخرى لتسهيل حصولها على أعمال. ولتشجيع المنشآت الصناعية على أهمية تبني هذا المفهوم، فقد قامت الوزارة بإضافة معيار خاص بمكونات القيمة المضافة في جائزة السلطان قابوس للاجادة الصناعية.

وأضاف أن الوزارة تقوم حاليا بالتعاون مع الجهات المعنية بتحديد القوانين والتشريعات الخاصة بتطبيق القيمة المضافة وتعديلها، وفي إطار جهود الوزارة لنشر التوعية بهذا المفهوم عقدت شراكة استراتيجية مع جريدة الرؤية لتنظيم منتدى عمان للقيمة المحلية المضافة.

 

 

وأشار الى أن الوزارة في الفترة القادمة تركز على توحيد الجهود والتعاون بين الجهات الحكومية والخاصة. وقال إنّ الإجراءات المتعلقة بالقيمة المضافة المحلية نسعى من خلالها إلى دعم المنشآت الحالية وتشجيعها على الاستمرار في تطبيق القيمة المضافة بصورة أوسع، كما نسعى إلى وضع آلية عمل موحدة لدعم تلك المنشآت من خلال تقديم حزمة من التسهيلات والتي ستكون بلا شك دافع للعديد من المنشآت لتطبيق القيمة المضافة. كما أنّه من ضمن خطط الوزارة أنها ستقوم في الفترة المقبلة  بدراسة التحديات والمعوقات التي تؤثر على تطبيق القيمة المضافة ووضع الحلول لها.

كما أشار الساحب إلى أن تطبيق القيمة المضافة مشروع وطني يجب أن يتعاون الجميع لإنجاحه سواء القطاع العام أو الخاص، وحث الشركات والمؤسسات المطبقة للنظام على الاستمرار في تطبيقها والتواصل مع المختصين في المديرية العامة للصناعة للنظر في كيفية معالجة بعض المعوقات إن وجدت والمشاركة معا من أجل وضع تصور واضح حول كيفية تعميم تجربة تطبيق القيمة المضافة على باقي المنشآت في السلطنة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية