حيوية نجوم أياكس أمام كبرياء توتنهام

 

لندن - وكالات

يدخل أياكس أمستردام الهولندي نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، من دون خوف بعدما أقصى ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي، آملاً في إضافة توتنهام الإنجليزي إلى ضحاياه عندما يحل ضيفاً عليه ذهاباً في لندن اليوم.

وكان أياكس الذي تعج تشكيلته بالنجوم الشباب، قد أزاح بطل المواسم الثلاثة الماضية ريال مدريد الإسباني في الدور ثمن النهائي على رغم خسارته ذهاباً على أرضه 1-2، قبل أن ينتفض ويلحق بمنافسه هزيمة قاسية وتاريخية 4-1 على ملعب سانتياغو برنابيو.

وفي ربع النهائي، سقط إيّاكس بطل المسابقة أربع مرات آخرها عام 1995، مجدداً في فخ التعادل 1-1 على ملعبه ضد يوفنتوس ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، قبل أن يقلب الطاولة على فريق السيدة العجوز إياباً في تورينو 2-1، ويبلغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ 1997

وقال حارس أياكس الكاميروني أندري أونانا (23 عاماً) في تصريحات إعلامية "مع الوقت والنتائج، أضحينا نؤمن بالقدرة على الذهاب بعيداً في المسابقة، ولا زلنا نؤمن. لكن لم يحسم أي شيء حتى الآن، وتنتظرنا مواجهتان صعبتان ضد توتنهام. علينا أن نتحضر بشكل جيد ونظهر أننا على قدر التحدي".

ويحمل أياكس أفضلية الحسم على أرضه ولكن ربما يتفاءل اللاعبون بعكس ذلك إذ أخرجوا ريال ويوفي تباعاً خارج الديار.

في المقابل يخوض توتنهام مباراة اليوم على ملعبه الجديد، وهو الأكبر لأحد الأندية في العاصمة الإنجليزية، في غياب ورقتيه الهجوميتين المتمثلتين بهدافه هاري كاين الذي يعاني من إصابة في الكاحل يتوقع أنها وضعت حدا لموسمه، والكوري الجنوبي سون هيونغ-مين بداعي الإيقاف.

ويتألق في تشكيلة أياكس أكثر من لاعب بدءاً بصانع الألعاب فرانكي دي يونغ الذي سينتقل إلى برشلونة الإسباني بنهاية الموسم الحالي مقابل 75 مليون يورو، بالإضافة الى المدافع الصلب ماتيس دي ليخت الذي يحمل شارة القائد بعمر الـ 19، والصربي دوسان تاديتش والمغربي حكيم زياش والبرازيلي دافيد نيريس، وهم لاعبون يثيرون اهتمام أندية كبرى في أوروبا.

كما يعول المدرب إريك تن هاغ على عدد من لاعبي الخبرة أبرزهم المدافع دالي بليند والهداف المخضرم كلاس يان هونتيلار.

ويتطلع بوكيتينو إلى أن يصبح فريقه من بين النخبة محليا وقارياً مضيفا بالقول "يتعين علينا أن نتصرف كنادٍ كبير. يجب أن نكون منافسين على الألقاب الكبيرة، أن نبدأ بالتفكير بالحقبة الجديدة".

ومن المقرر أن يلتقي الفريقان إياباً في "يوهان كرويف أرينا" في الثامن من مايو.

تعليق عبر الفيس بوك