حلقة عمل لاستعراض المشاريع الجديدة لـ"العمانية للاستثمار الغذائي القابضة"

 

مسقط - العمانية

نظَّمتْ الشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة، أمس، حلقة عمل حول المشاريع الجديدة التي سيجري الإعلان عنها خلال العام الجاري، في فندق سُندس روتانا. وقال المهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة: إنَّ الحلقة تهدف للتعريف بمجموعة من المشاريع الرئيسية التي تنوي الشركة إطلاقها هذا العام؛ حيث تمَّ إجراء دراسات جدوى اقتصادية وفنية لهذه المشاريع.

وأضاف الشنفري أنَّ المشروع الأول الذي تمَّ عرضه هو "تسويق المنتجات الزراعية"، ويهدف لإقامة مراكز للتجميع والتعبئة والتغليف وآليات مناسبة وملائمة في الترويج للمنتجات العمانية في الأسواق المحلية والخارجية؛ وذلك بهدف دعم المزارع العماني فنيًّا من خلال تشجيعه على استثمار الأرض، وتحويلها إلى وحدة إنتاجية ملائمة بدلا من تأجيرها بأسعار زهيدة، وكذلك العمل على تقليل الفاقد من المنتجات الزراعية من خلال تجميع المنتجات الزراعية في المواسم.

وأضاف الشنفري أنَّ المشروع الثاني "الشركة اللوجستية الغذائية" يعدُّ الأول من نوعه في المنطقة؛ بهدف إيجاد منظومة لوجستية متكاملة في السلطنة توفر عمليات التخزين الملائمة في درجات حرارة مناسبة ومتخصصة في عمليات الغذاء؛ بحيث يتمُّ توفير هذه الخدمة للمستثمرين والتجار وصغار المزارعين؛ وبذلك نستطيع إطالة الموسم الإنتاجي لكل سلعة، وأن نخزن المنتجات الزراعية العمانية لفترات أطول. وأضاف أنَّ المشروع مناسب أيضا للمنتجات السمكية، موضحا أنَّ إيجاد شبكة لوجستية غذائية متخصصة في عمليات التخزين والمناولة والنقل تتكامل مع مشروع تسويق المنتجات الزراعية، والتي ستمكِّن من العمل مع المزارعين والمنتجين والمربين والصيادين في سبيل إيجاد هذه المنظومة المتكاملة التي تحقق الأهداف المرجوة من الأمن الغذائي، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للخريجين والكفاءات العمانية المتخصصة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة، أنَّ المشروع الثالث يهدف لإقامة مركز حاضنات زراعية متخصص لتوفير بيئة متكاملة للعمليات التقنية الغذائية المختلفة ومناسبة لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المبادرات؛ بحيث نشجعهم على الانتقال إلى هذه البيئة الحاضنة وعرض أفكارهم وتوفير فرص التمويل لهذه الأفكار، مشيرا إلى أن الفكرة مبتكرة وغير مسبوقة في المنطقة، وتستهدف توفير منصة تقنية عالية في القطاع الغذائي بالسلطنة. وأكد أن إنتاج الحليب بشركة مزون للألبان بدأ بالفعل، ومن المتوقع نزول بعض المنتجات للأسواق خلال شهر رمضان المبارك.

تعليق عبر الفيس بوك