الثلاثاء, 20 أغسطس 2019
37 °c

استمرار مكافحة ومتابعة الجراد الصحراوي في السلطنة وإيران .. و"الفاو" تحذر

الأربعاء 24 أبريل 2019 01:26 م بتوقيت مسقط

D4xKPmHW0AEYOO2
D4xKQg8XsAI0to4
D4xKOtWWsAElzlY

 

الرؤية – خاص

أعلنت وزراة الزراعة والثروة السمكية العمانية، أنها تتابع وضع الجراد الصحراوي في مختلف محافظات السلطنة؛ حيث تم رصد عدة بؤر لتجمعات من الجراد الصحراوي في بعض ولايات السلطنة؛ والتي ظهرت نتيجة تحسن الظروف البيئية إثر هطول الأمطار.

وأضافت أنه فور اكتشاف هذه البؤر قام المختصون بالوزارة بإتخاذ إجراءات المكافحة المناسبة، مع تكثيف عمليات المسح والاستكشاف لرصد أي تجمعات أخرى في وقت مبكر وإتخاذ الإجراءات المناسبة للقضاء عليها.

وتعتبر وحدة مكافحة الجراد بوزارة الزراعة و الثروة السمكية هي الجهة المسؤولة عن عمليات مسح واستكشاف ومكافحة الجراد بالسلطنة وذلك بالتعاون والتنسيق مع المديريات العامة للزراعة بالمناطق والمراكز الزراعية .

 وتقوم الوحدة بمراقبة أسراب الجراد الصحراوي بالسلطنة بواسطة نظام مسح دائم، وتجميع البيانات عن الجراد والبيئة والطقس من كل المصادر لتقييم التطورات المحتملة، وإعداد التقارير الدورية عن وضعية الجراد وإرسالها إلى جهات الاختصاص بالسلطنة والمنظمات الإقليمية والدولية.

وفي السياق نفسه هاجمت أسراب من الجراد الصحراوي عددا من المحافظات الإيرانية وسط تحذيرات حكومية من تحولها لأزمة جديدة، إلى جانب الفيضانات الأخيرة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" أن أسراب الجراد اجتاحت محافظات فارس، وهرمزجان، وكرمان، وسيستان وبلوشستان.

وأدى هجوم ملايين أسراب الجراد الصحراوي على محافظات إيران الجنوبية إلى تغيير وضعية الخطر من اللون الأصفر إلى البرتقالي، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).

وأصدرت "فاو" تحذيرات من هجمات الجراد القادمة من نواحي سواحل البحر الأحمر عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، في مارس الماضي، وتوقعت وصول هذه الأسراب سريعا إلى مناطق في الخليج وفي إيران.

ولدى الجراد قدرة على التحليق لمسافة 200 كيلومتر يوميا وارتفاع يصل لـ1000 متر، حيث تقضي أسرابه تماما على الغطاء النباتي طوال رحلتها، إضافة إلى سرعة التكاثر بين أجناس هذه الحشرات.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية