انطلاق أعمال منتدى التواصل الحكومي الثاني

...
...
...
...

الرؤية - مريم البادية

رعى صاحب السمو السيّد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان، أعمال منتدى التواصل الحكومي الثاني. والذي يمثل منصّة تجمع العاملين في مجال التواصل والإعلام بكافة المؤسسات الحكومية من أجل الاطلاع على التجارب والممارسات الرائدة التي ترمي للأخذ بآفاق التواصل الحكومي للمستقبل ومواكبة المتغيرات العالمية والتكنولوجية وتسخيرها لتنمية الإنسان. وبمشاركة عدد كبير من القائمين على دوائر التواصل والإعلام في المؤسسات الحكومية، إلى جانب خبراء وأكاديميين وإعلاميين وطلاب.

وقال صاحب السمو عقب افتتاحه أعمال المنتدى: "إن النهج الذي رسمه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه - من خلال التواصل المستمر مع الشعب يأتي ضمن سياسات مرسومة تنفذ الآن على أرض الواقع من خلال التواصل بين الحكومة والمواطنين، وهذه المنتديات تأتي مكملة لهذه المسيرة في ظل ما يشهده العالم من تطور في مجالات التواصل". وأكد سموه أنّ التواصل الحكومي يعمل على تأطير هذه السياسة في منظومة متكاملة تتبع الحكومة، والتفاعل والتواصل مع المجتمع هي سياسات متبعة في معظم دول العالم متمنيا سموه للمنتدى والقائمين عليه كل التوفيق والنجاح.

من جانبه قال معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي الأمين العام لمجلس الوزراء: "إنّ ما وصل إليه مركز اتصالات الخدمات الحكومية خلال عام ونصف سواء في حجم المشاريع أو جودتها لم يكن ذلك ليتأتى لولا تمكين مجلس الوزراء الموقر له، والتجاوب الفاعل من قبل كافة المؤسسات الحكومية، والكفاءة التي تتمتع بها الكوادر البشرية في المركز. وأضاف معاليه أنّ هذا المنتدى يهدف إلى تجسيد دور المركز في تعزيز كفاءة المؤسسات الحكومية في مجال التواصل، وأيضا هو يعتبر منصة لمناقشة الممارسات والتوجهات الجديدة في العمل الحكومي في هذا المجال".

وانطلقت أعمال المنتدى بكلمة لمعالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام قال فيها: "إنّ النسخة الثانية من منتدى التواصل الحكومي تأتي بحلة جديدة وشكل أكثر تفاعلا للاستفادة من خبراتكم والاستماع لتجاربكم والاطلاع على عدد من المستجدات في قطاع الإعلام والتواصل الحكومي إلى جانب العديد من مهامه".

وأشار معاليه إلى أنّ مركز اتصالات الخدمات الحكومية بالأمانة العامة لمجلس الوزراء سعى منذ نشأته في عام ۲۰۱۷م وبشراكة استراتيجية مع وزارة الإعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ومسؤولي دوائر وأقسام العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسات الحكومية لتنظيم التواصل بين المؤسسات الحكومية والمجتمع، والتفاعل مع القضايا الراهنة من أجل رسالة إعلامية حكومية واضحة ومتفاعلة مع قضايا الإنسان على هذه الأرض الطيبة، وسنكمل عبر لقاءات مستمرة وحلقات عمل وحملات إعلامية ممنهجة، وتدريب وتطوير وتأهيل، أنشطة الاتصال للمؤسسات الحكومية خلال العامين (۲۰۱۹ و ۲۰۲۰م)؛ سعيا لتكامل الجهود الاتصالية وتوزيع الأدوار بشكل واضح بناء على اختصاصات كل جهة.

 كما ألقى بدر بن محمد الهنائي مدير عام الاتصالات بالأمانة العامة لمجلس الوزراء كلمة أكد فيها أنّ مركز التواصل الحكومي يعمل على توظيف أنظمة متطورة لرصد آراء وتطلعات المجتمع عبر مختلف قنوات الإعلام والتواصل، ويتم فرزها وتحليلها وتصنيفها بذكاء الآلة وحدس الإنسان، لتصدر على ضوئها تقارير دورية تتم مشاركتها مع المعنيين للنظر في مختلف المواضيع والقضايا المتداولة واتخاذ المناسب بشأنها.

وأضاف الهنائي أنّ المركز تمكن خلال الفترة الماضية من التكامل مع مائة وثماني مؤسسات حكومية، تكون مع بعضها بالإضافة إلى المركز منظومة التواصل الحكومي، يمثل الجهات الحكوميّة فيها مديرو دوائر الإعلام والعلاقات العامة، حيث يقوم المركز عبر تلك المنظومة بعقد لقاءات دورية معهم لاستعراض أفضل الممارسات، والوصول لرؤى مشتركة للتعامل مع التحديات، ومشاركة التجارب الرائدة بين المؤسسات الحكومية.

وتضمّن اليوم الأول من المنتدى جلسة بعنوان (إدارة سمعة المؤسسات الحكومية) قدمتها آن الكندية، استعرض من خلالها جانداس ديفان رئيس الاتصالات الحكومية بوزارة الاتصالات السنغافورية تجربة جمهورية سنغافورة في هذا المجال. تناولت الجلسة الثانية الإعلام وتعزيز الأمن الوطني، وشارك فيها أليكس آيكن الرئيس التنفيذي ورئيس وحدة الاتصال الحكومي بالمملكة المتحدة والمقدم الركن أنور الحريبي من التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع. وناقشت الجلسة الثالثة "التواصل الإعلامي كقوة ناعمة للدول" قدمها كل من الدكتور عبدالله باعبود والدكتور نواف يوسف التميمي وهاني البسوس. وتتضمن الجلسة المسائية "الإعلام الرقمي وصحافة الشبكات الاجتماعية".

وتنطلق اليوم عدد من الجلسات النقاشية من بينها "التواصل الحكومي في ظل المتغيرات الاقتصادية" وكذلك "شبكات التواصل الاجتماعي وتعزيز الاتصال المؤسسي" وجلسة ستناقش "الأطر التنظيمية للإعلام الجديد" و"الاتصال المؤسسي وتعزيز رضا المتعاملين". كما ستكون هناك حلقات عمل ستناقش "تخطيط الحملات الاتصالية" و" آليات وتعزيز أخلاقيات النشر في التواصل الحكومي " و"مهارات التواصل وبناء العلاقات مع وسائل الإعلام" وأخيرًا حلقة عمل عن "قياس الرأي العام".

تعليق عبر الفيس بوك