نفط عمان يقفز إلى 73.51 دولار .. وإضافة "مربان" في العقود الآجلة للخام

مسقط - العمانية

بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم أمس (51ر73) دولار أمريكي، كما قفزت أسعار النفط العالمية بعد أن بدا أن الولايات المتحدة بصدد الإعلان عن إلزام جميع مشتري النفط الإيراني بإنهاء وارداتهم منه أو الخضوع لعقوبات.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأنّ سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ دولارين أمريكيين و(42) سنتًا مقارنة بسعر يوم الخميس الماضي الذي بلغ (09ر71) دولار أمريكي. تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مايو المقبل بلغ (98ر66) دولار أمريكي للبرميل مرتفعًا بمقدار دولارين أمريكيين و(50) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أبريل الجاري.

وفي سياق متصل، أعلنت بورصة دبي للطاقة أمس عن بدء المشاورات العامة المتعلقة بإضافة خام "مربان" كبديل إضافي للتسليم الفعلي لعقد عُمان الآجل وذلك بعد الحصول على الموافقة المبدئية من الهيئة الرقابية وفقًا للأطر التنظيمية.

ومع سعة إنتاج تقريبية تصل إلى 7ر1 مليون برميل يوميًا، والتي يطرح 40 بالمائة منها للتداول في الأسواق الثانوية، سيتم تسليم خام "مربان" عبر البورصة في بعض حالات السوق المحددة على أن يكون ذلك كخيار حصري للبائع. وتضيف هذه الخطوة حوالي 700 ألف برميل يوميًا إلى آلية التسليم في بورصة دبي للطاقة، مما من شأنها أن تعزز شفافية معيار التسعير واستكشاف القيمة السوقية العادلة للنفوط التي تعتمد في أسعارها على مؤشر خام عُمان.

وقال أحمد شرف رئيس مجلس إدارة بورصة دبي للطاقة إن البورصة ملتزمة التزامًا راسخًا بتعزيز معيار العقد الآجل لخام عُمان بحيث يتوافق بشكل دائم مع توجهات السوق الراهنة، موضحًا أن قطاع النفط شهد العديد من المتغيرات خلال العقد الماضي، ولذلك فقد كان من الضروري أن يبقى المعيار في حالة تطور مستمر ليعكس أحدث المعطيات والمتغيرات التي تطرأ في السوق، فضلًا عن احتياجات المستهلكين والمنتجين الآخذة في التطور بوتيرة متسارعة. وأضاف رئيس مجلس إدارة بورصة دبي للطاقة أن إمكانية إضافة خام "مربان" المرتقبة كخام إضافي للتسليم الفعلي عبر منصة بورصة دبي للطاقة إلى جانب إضافة معيار أمني جديد إليها وهو"Velocity Logic" من مجموعة "بورصة شيكاغو" مما ستتيح مستوى إضافيًا من الأمان لمعيار البورصة، وسيعزز مكانته بوصفه آلية استكشاف أسعار النفط الخام الأكثر موثوقية وشفافية في الشرق الأوسط.

يشار إلى أنَّ العقد الآجل لخام عُمان من بورصة دبي للطاقة يُستخدم من قبل حكومات كل من السلطنة ودبي والسعودية والبحرين لتحديد أسعار بيع النفط الخام المتجه إلى الأسواق الآسيوية، ويتم تداول هذا العقد الرائد على نطاق واسع من قبل مجموعة متنوعة من الزبائن من أنحاء العالم.

تعليق عبر الفيس بوك