منظمة العمل العربية تكرم صالح العامري ضمن قائمة الرواد

لقاءات لتعزيز التعاون التجاري ضمن برنامج مشاركة السلطنة في مؤتمر العمل العربي

...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

تُوَاصِل السلطنة مُشاركتها في فعاليات أعمال الدورة الـ46 لمؤتمر العمل العربي، والذي يستمرُّ حتى 21 أبريل الجاري في القاهرة، بحضور مُمثلي أطراف الإنتاج "حكومات وأصحاب أعمال وعمال" من جميع الدول العربية. ويترأس وفد السلطنة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة -ممثِّلا لفريق الحكومة- كما يترأس سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، وفد غرفة تجارة وصناعة عمان، ممثلا لفريق أصحاب الأعمال العمانيين، ويُمثل نبهان بن أحمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة فريق العمال.

وكرَّمت منظمة العمل العربية 24 من رواد العمل العرب، ومن السلطنة تم تكريم صالح بن عايل العامري من وزارة القوى العاملة. وفاز فايز بن علي المطيري رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت بالتزكية بمنصب مدير عام منظمة العمال العربية (2019-2023) وفقا لضوابط الترشيح التي أقرها المؤتمر للمناصب القيادية في منظمة العمل العربية.

واجتمعَ، أمس، وفد غرفة تجارة وصناعة عمان -بحضور الشيخ نصر بن عامر الحوسني رئيس مجلس الأعمال العماني المصري من الجانب العماني- مع معالي وزير التجارة المصري، ورجال الأعمال المصريين. ويجري وفد الغرفة لقاء مع رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ولقاء آخر مع رئيس المنطقة الاقتصادية الخاصة لقناة السويس.

وعلى هامش أعمال المؤتمر، قال سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان: إنَّ المؤتمر من منصات الحوار الرئيسية بين أطراف الإنتاج الثلاثة في أهم قضية تشغل الوطن العربي وهي التشغيل والعمل، وهو الاجتماع السنوي لمنظمة العمل العربية، تحت مظلة جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن تقرير المدير العام للمنظمة يعد أهم ما يجري مناقشته سنويا في المؤتمر، وجاء هذه السنة تحت عنوان "علاقات العمل ومتطلبات التتمية المستدامة"، وجاء في ثلاثة محاور: المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية ومدى الاستجابة لمتطلبات التنمية المستدامة، وواقع علاقات العمل في الدول العربية، ونحو مستقبل أفضل لعلاقات العمل في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد اليوسف أنَّ السلطنة مُتقدمة في موضوع العلاقة الثلاثية ما بين الحكومات وأصحاب العمل والعمال، وتعد من النماذج الناجحة في هذه العلاقة؛ لذلك فنحن في القطاع الخاص العماني مُتفائلون بالمركز الوطني للتشغيل، الذي يعد شراكة حقيقية بين القطاعين العام الخاص.

من جانبه، قال راشد بن عامر المصلحي نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الإدارية والمالية: تطرقت جلسات لجنة أصحاب الأعمال لعدد من الموضوعات؛ في مقدمتها: انتخاب هيئة رئاسة الفريق ونائبه، وتسمية أعضاء الفريق في اللجان، مشيرا إلى أنَّ جدول أعمال المؤتمر يستعرض عددا من البنود التي تقدم تقارير عن أنشطة وإنجازات منظمة العمل العربية، ومجلس إدارتها واللجان النظامية.

وقال عبدالعظيم البحراني الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة عمان: إنَّ المؤتمر ركز على عدد من المحاور؛ أهمها: "الاقتصاد الأزرق والتنمية المستدامة"؛ حيث إنَّ تعزيز دور الاقتصاد الأزرق في إيجاد فرص العمل اللائقة في الأقطار العربية بما تملكه من موارد بحرية ضخمة يتطلب العديد من الإجراءات لتهيئة البيئة المناسبة لذلك؛ ومنها: اعتماد إستراتيجية شاملة ترتكز على الشراكة بين القطاعين العام والخاص لاستغلال الإمكانيات الكبيرة للاقتصاد الأزرق لتسريع النمو مع ضمان التنمية المستدامة، وتعزيز الاستثمارات العامة والخاصة لاستغلال الموارد البحرية، إضافة لوضع الأطر لممارسة الأعمال التجارية وتسخير الموارد البحرية على نحو مستدام.

تعليق عبر الفيس بوك