الأحد, 25 أغسطس 2019
29 °c

قرعة "سهلة" لمصر بنهائيات "أمم أفريقيا".. والقاهرة تنهي استعداد التنظيم في مايو

السبت 13 أبريل 2019 08:49 م بتوقيت مسقط

قرعة "سهلة" لمصر بنهائيات "أمم أفريقيا".. والقاهرة تنهي استعداد التنظيم في مايو

 

القاهرة- رويترز

تبدأ مصر صاحبة الضيافة سعيها لتعزيز رقمها القياسي وإحراز لقب كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للمرة الثامنة بمواجهات سهلة في دور المجموعات، بينما أوقعت قرعة المغرب بجانب ساحل العاج وجنوب أفريقيا في مجموعة واحدة.

وأقيمت مراسم سحب قرعة النهائيات الموسعة - التي يشارك فيها 24 فريقاً لأول مرة وتقام في الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو- عند سفح أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول.

وتلعب مصر في المجموعة الأولى ضد الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي التي تخوض مباراة الافتتاح أمام الدولة المستضيفة باستاد القاهرة الدولي.

ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة إضافة لأفضل أربعة فرق تحتل المركز الثالث إلى دور الستة عشر. وقال هاني رمزي مساعد مدرب مصر للصحفيين :"لا يوجد شيء سهل في كرة القدم، كل الفرق عندها بعض العناصر المميزة جدا... نحن هنا ليس لنتمنى مواجهة فريق بعينه لكن من أجل معرفة مجموعتنا والتحضير لها بشكل جيد.التحضير للمباريات مهم للغاية دائما، نحن نحترم كل الفرق والبطل يقطع المشوار خطوة بخطوة. وتضم المجموعة الرابعة المغرب وساحل العاج وجنوب أفريقيا وناميبيا، وهي المجموعة الأقوى في الدور الأول وستشهد مواجهة بين إيرفي رينار مدرب المغرب وساحل العاج التي قادها لإحراز اللقب عام 2015."

كما التقى الفريقان في الجابون قبل عامين عندما فاز المغرب على ساحل العاج في ختام دور المجموعات ليتأهل إلى دور الثمانية على حساب منافسه القادم من غرب أفريقيا.

وقال رينار للصحفيين "صحيح على الورق وقعنا في مجموعة صعبة للغاية لكن ينبغي أن نأخذ في الاعتبار أن ذلك سيفرض علينا أن نكون في قمة التركيز منذ البداية . لا ينبغي أن نركز على ساحل العاج أو حتى جنوب أفريقيا فقط لكن يجب عدم التقليل من شأن ناميبيا، وهو فريق أعرفه جيدا من خلال السنوات الأربع التي قضيتها في زامبيا".

وأضاف:"حين تكون طموحاتنا كبيرة لا ينبغي أن نخاف من أي فريق، لكن في الوقت نفسه علينا توخي الحذر من الجميع . وتلتقي الجزائر، الفائزة باللقب مرة واحدة، مع السنغال وكينيا وتنزانيا في المجموعة الثالثة. وتدخل الجزائر البطولة وهي ضمن الفرق المرشحة لإحراز اللقب بجانب السنغال، بينما تعود كينيا للنهائيات لأول مرة في 15 عاما وتشارك تنزانيا للمرة الثانية فقط بعد ظهورها الوحيد في 1980.

وأوقعت القرعة تونس، التي تملك لقبا واحدا أيضا، ضد مالي وموريتانيا وأنجولا في المجموعة الخامسة، وقال مدربها الفرنسي آلان جيريس إن ما يهمه هو أن فريقه ليس في المجموعة الأقوى.

وقال هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم الصحفيين "ما يهمنا هو أن كل ضيوف مصر... يكونوا سعداء بوجودهم في كل المدن التي ستشارك في استضافة البطولة، وهذا ما يهمنا كدولة مسؤولة عن التنظيم. وأضاف "هناك عمل كبير جدا تم في استاد القاهرة، وبحلول 15 مايو ستكون كل الاستادات الستة جاهزة تماما".

وتضم المجموعة الأولى: مصر والكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي، فيما يلعب في المجموعة الثانية كل من نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي، أما المجموعة الثالثة فتضم السنغال والجزائر وكينيا وتنزانيا. ويتنافس في المجموعة الرابعة المغرب وساحل العاج وجنوب أفريقيا وناميبيا. وفي المجموعة الخامسة تلعب تونس ومالي وموريتانيا وأنجولا. وفي المجموعة السادسة تلعب الكاميرون وغانا وجمهورية بنين وغينيا بيساو.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية