السودان: المعتصمون يتحدون البشير رغم سقوط قتلى

 

الخرطوم - رويترز

قال الصادق المهدي زعيم حزب الأمة القومي وهو حزب المعارضة الرئيسي بالسودان أمس الثلاثاء إنَّ نحو 20 شخصا قتلوا وأصيب العشرات في هجمات نفذت فجراً على اعتصام أمام القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة في الخرطوم، لمحتجين يطالبون الرئيس عمر البشير بالتنحي.

ودعا المهدي أيضا إلى تسليم السلطة لقيادة عسكرية مُختارة مؤهلة للتفاوض مع ممثلي الشعب لبناء النظام الجديد المؤهل لتحقيق السلام والديمقراطية. وجاءت تصريحاته فيما واصل آلاف المحتجين لليوم الرابع الاعتصام أمام المجمع الموجود بوسط الخرطوم والذي يضم وزارة الدفاع ومقر إقامة البشير والأجهزة الأمنية. وذكر شهود أن أفرادا من جهاز الأمن والمخابرات الوطني في السودان أطلقوا أعيرة في الهواء في محاولة جديدة يوم الثلاثاء لتفريق المحتجين المعتصمين أمام وزارة الدفاع، وقال أطباء من المعارضة إن عدد القتلى منذ بدء الاعتصام وصل إلى 21 قتيلا بينهم خمسة جنود وأكثر من 150 مصاباً.

وذكر شاهد من رويترز أن شبانا يسدون شارع النيل، وهو شريان رئيسي في العاصمة به العديد من الوزارات، واستخدم المحتجون حواجز معدنية لوقف حركة المرور في الشارع الواقع على بعد كيلومتر واحد تقريبًا من القصر الرئاسي، وقال شاهد من رويترز إن جنودا من الجيش يحرسون القصر الرئاسي في مركبات مدرعة، لكنهم لا يتحركون ضد المتظاهرين.

تعليق عبر الفيس بوك