"التعليم العالي"تنفذ حلقة تدريبية في التحليل الإحصائي

 مسقط - الرؤية

نفذت وزارة التعليم العالي حلقة تدريبية في التحليل الإحصائي مع تطبيقات SPSS لموظفي الوزارة وكليات العلوم التطبيقية، قدم الحلقة الأستاذ الدكتور زهير الحميري خبير بحوث ودراسات بمكتب سعادة الدكتور وكيل الوزارة.

وتعرف المشاركون على عدد من الطرائق الإحصائية في تدقيق وتحليل البيانات، واستخدام تطبيق حزمة البرامج الإحصائية الجاهزة للعلوم الاجتماعية (SPSS). كما تم تدريب المشاركين على كيفية استنباط المؤشرات واستخراج النتائج من المعلومات المتوافرة حول بعض المشكلات التطبيقية وكيفية التوصل إلى قرارات صائبة حولها.

 وأشار مقدم الحلقة إلى أنَّ علوم جمع البيانات وتحليلها واستنباط المعلومات والمؤشرات منها تطورت بصورة مذهلة، حتى غدت عملية الوصول إلى أحسن القرارات مقترنة ومتناسبة مع نوعية وحجم المعلومات المتوافرة وكيفية تحليلها. وأن جميع البحوث التي تتم من قبل الباحثين أو الفرق البحثية وكذلك التقارير التي تعد من قبل الموظفين تضم مختلف البيانات، ما يعني استخدام مختلف أساليب التحليل الإحصائي لتلك البيانات، إما لتعزيز البحث العلمي أو لاستنباط النتائج أو وضع التوصيات اللازمة التي تُسهم في حل مشكلات العمل الروتينية أو المعاصرة مبنية على مؤشرات كمية ودلالات جوهرية.

ويأتي تنفيذ الحلقة ضمن سلسلة الحلقات والبرامج التدريبية التي تنفذها وزارة التعليم العالي بهدف رفع مستوى قدرات موظفيها في تدقيق البيانات وتحليلها؛ نظرًا لكون وزارة التعليم العالي من الوزارات ذات الاهتمام الواسع بجمع البيانات حول مختلف فعاليات وأنشطة قطاع التعليم العالي في السلطنة، والتي تعول عليها الخطط التنموية للدولة عامة والخطط التطويرية لقطاع التعليم العالي خاصة.  

 

تعليق عبر الفيس بوك