بلدية مسقط تشارك في حلقة عمل حول حالات التسمم الغذائي

مسقط - الرؤية

ضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء 2019م، تشارك بلدية مسقط  اليوم الثلاثاء  في أعمال حلقة عمل حول حالات التسمم الغذائي "التقصي والتوثيق" والتي ستختتم غداً بمجمع الابتكار بجامعة السلطان قابوس وبمشاركة عدد من الجهات المعنية، وشركات محلية وخارجية.

يتضمن اليوم الأول جلستين، الأولى حول أساسيات التسمم الغذائي: المخاطر والأعباء وتشمل عدداً من أوراق العمل حول العوامل الخطرة في سلامة الغذاء وحلولها المبتكرة فيما يتعلق بالملوثات الكيميائية في الأغذية، إضافة إلى التسمم بالمعادن الثقيلة "الخطر المخفي في أدوات الطبخ "، والسموم الفطرية والميكروبات الممرضة، إلى جانب التكاليف المترتبة على تفشي حالات التسمم الغذائي. أما الجلسة الثانية بعنوان تقنيات تعيين الميكروبات الممرضة وحالات التسمم الغذائي في سلطنة عُمان، ستسلط هذه الجلسة الضوء على عدد من أوراق العمل من بينها استخدام التقنيات الجزيئية لتعزيز سلامة الغذاء، والكشف عن الإشريكية القولونية الممرضة المنتجة لسموم الشيغا، إضافة إلى حوادث التسمم الغذائي البحري في عام 2018م.

أما اليوم الثاني من حلقة العمل، فستناقش الجلسة الأولى "تقصي حالات التسمم الغذائي في سلطنة عمان" وتتضمن عددا من أوراق العمل حول الخطوات الواجب على العاملين في قطاع رقابة الأغذية والرقابة الصحية اتباعها عند البدء في التحقيق في حالات التسمم الغذائي والتي يقدمها دكتور محمد بن سعيد الأمير البلوشي، بالمديرية العامة للشؤون الصحية ببلدية مسقط، إلى جانب آليات التقصي وتشخيص حالات التسمم الغذائي في قوات السلطان المسلحة، وتقصي حالات التسمم الغذائي بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.

وتتطرق الجلسة الثانية الحديث إلى المخاطر التي يمكن أن تهدد سلامة الغذاء في سلطنة عُمان، وتستعرض الجلسة الثالثة والأخيرة الطرق القياسية لتقصي حالات التسمم الغذائي وتأمين سلامة الغذاء.

 

تعليق عبر الفيس بوك