"التعدين" تشارك في اجتماع "استشارية الثروة المعدنية العربية" بالمغرب

 

مسقط - الرؤية
شاركتْ السلطنة في ختام جلسات الاجتماع الخامس والعشرين للجنة الاستشارية لقطاع الثروة المعدنية، بمقر المنظمة العربية للتنمية الصناعية، في العاصمة المغربية الرباط؛ حيث جرى مناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
واستعرضَ الاجتماعُ نتائجَ وتوصيات الاجتماع التشاوري السابع لأصحاب المعالي الوزراء العرب، المعنيين بقطاع الثروة المعدنية، ونتائج وتوصيات المؤتمر العربي الخامس عشر للثروة المعدنية، والمعرض المصاحب. وتمَّ استعراض برنامج عمل إدارة الثروة المعدنية للعامين 2019 و2020، كما استعرضتْ المنظمة نشاطها في قطاع الثروة المعدنية خلال الفترة ما بين اجتماعيْ اللجنة الاستشارية الرابع والعشرين والخامس والعشرين، وكذلك جرى تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي الدولي السادس عشر للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له.
وخرَج الاجتماعُ بتوصيات وقرارات تخدُم مسيرة العمل العربي المشترك في قطاع الثروة المعدنية؛ منها: تبنِّي مقترح الهيئة العامة للتعدين بإنشاء طبقة خاصة بخبراء التعدين والمكاتب الاستشارية المتخصصة في مجال التعدين؛ من أجل استفادة الدول العربية من خبراتهم في دعم قطاع الثروة المعدنية.
ودَعَا المجتمعون الدولَ العربية للمشاركة في مؤتمر عُمان للتعدين والمعرض المصاحب له، خلال الفترة 15-17 أبريل 2019؛ حيث قدم ممثل الهيئة المهندس محمد بن سالم البطاشي مدير دائرة المسوحات الجيولوجية في هذا الاجتماع، نبذة عامة حول المؤتمر والمعرض المصاحب له، والذي ستنظمه الهيئة خلال نفس الفترة؛ باعتباره منصة لقاء لكثير من الخبراء المحليين والعالميين والشركات المحلية والعالمية المنتجة والمصنعة للخامات المعدنية. وتطرق البطاشي للحديث حول ورشة تدوير مخلفات المنتجات التعدينية التي تقام في اليوم الثالث من المؤتمر بالتعاون مع المنضمة العربية للتنمية الصناعية، وتتضمن نقاشات موسعة حول أفضل الطرق الممكنة للاستفادة من نواتج مخلفات التعدين ورفع قيمتها المضافة؛ بما يسهم في استدامة القطاع والمحافظة على البيئة. وأعربت عدد من الدول العربية عن نيتها المشاركة في هذا المؤتمر والمعرض المصاحب له. وجرى اختيار الهيئة العامة للتعدين لعضوية اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي الدولي السادس عشر، الذي سيُعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2020.

 

تعليق عبر الفيس بوك