الخروصية والوشاحية تشاركان في "منتدى البرلمانيات"

 

مسقط - الرؤية

شارك مجلس الدولة في افتتاح اجتماعات الجمعية العامة الـ140 للاتحاد البرلماني الدولي والفعاليات المصاحبة والتي انطلقت أعمالها أمس السبت، بالعاصمة القطرية الدوحة وتستمر حتى الأربعاء المقبل.

وشاركت المكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية والمكرمة عائشة بنت أحمد الوشاحية عضوتا المجلس، في الدورة التاسعة والعشرين لمنتدى النساء البرلمانيات، والتي تم خلالها مناقشة عدد من الأنشطة الرامية إلى النهوض بالمساواة بين الجنسين؛ ومنها تقرير مكتب النساء البرلمانيات، وتقرير مجموعة الشراكة بين الرجال والنساء "الشراكة الجندرية"، واستعراض أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي الأخيرة لتعزيز المساواة بين الجنسين.

وجرى مناقشة مشروعي القرارين المدرجين على جدول أعمال الجمعية العامة الـ140 للاتحاد الأول بشأن "عدم جواز قبول استخدام المرتزقة كوسائل لتقويض السلام وانتهاك حقوق الإنسان" المعد من اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين، ومشروع قرار "دور التجارة العادلة والحرة والاستثمار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، وخاصة فيما يتعلق بالمساواة الاقتصادية والبنية التحتية المستدامة والصناعة والابتكار. وتم استعراض كافة جوانب مشروعي القرارين من المنظور الجندري لإصدار توصيات متعلقة بالجنسين وتقديمها للجنتين لتضمينها في تعديلات مشروعي القرارين.

كما شاركت المكرمتان في حلقة نقاش بعنوان "المساواة في العمل"، والتي استعرضت اتساع الفجوة بين الجنسين في تشكيل القوى العاملة في العالم.

وركزت الحلقة على أهمية تبادل الخبرات، ومشاركة الممارسات المتميزة والإستراتيجيات، والتشريع والإجراءات من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين في مجال العمل، كما تطرقت إلى تأمين الحماية الاجتماعية المنصفة للجميع، والقضاء على الاستغلال بجميع أشكاله. وخلصت الحلقة إلى أنَّه سيكون لمشاركة النساء المتساوية في القوى العاملة، والمساواة بين الجنسين، في العمل تأثير مضاعف على التنمية وحقوق الإنسان، وسيسهم في التمكين الاقتصادي للنساء.

تعليق عبر الفيس بوك