"نماء" تنجح في توفير 20% من الكهرباء خلال "ساعة الأرض" وسط مشاركة مجتمعية واسعة

مسقط - الرؤية

شاركتْ مجموعة نماء القابضة في فعالية ساعة الأرض للعام السادس على التوالي، تحت شعار "غيَّر أسلوب حياتك"، واطلقتْ وسمًا (هاشتاج) بعنوان "#إحنا_بدينا"؛ وذلك تطبيقا لسياسة الاستدامة لمجموعة نماء لتحقيق الهدف البيئي فيها وهو خفض الانبعاثات الكربونية.

وشهدتْ فعالية ساعة الأرض تكاتفاً ملموساً من الأفراد والمؤسسات؛ وذلك بالمشاركة في إطفاء الأنوار والأجهزة الكهربائية غير الضرورية؛ حيث سجلت المجموعة رقما قياسيا مقارنة بالسنوات السابقة بتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 20% خلال فترة فعالية "ساعة الأرض" في كافة أرجاء السلطنة؛ وذلك مقارنة بنفس الفعالية عندما أقيمت في مارس 2018.

وتهدفُ المجموعة من خلال هذه المشاركة إلى ترسيخ مبادئ سياسة الاستدامة في التقليل من هذه الانبعاثات؛ من خلال توصيل رسالة توعوية للمجتمع حول أهمية المشاركة في مثل هذه الفعاليات، وأهمية تكاتف الجهود نحو تحقيق الأهداف المشتركة بأنْ نكون في مصاف الدول المتقدمة في مجال البيئة. واتسمت مشاركة المجموعة هذا العام بشمولية الفعاليات والأنشطة؛ ابتداء من ظفار إلى محافظة الباطنة؛ حيث نظَّمت كلٌّ من ظفار للطاقة والشركة العمانية لنقل الكهرباء وشركة تنوير فعالية مشتركة عن التشجير في منطقة إتين في محافظة ظفار، وبمشاركة المسؤولين والموظفين في هذه الشركات؛ بهدف التعريف بظاهرة التصحُّر في المحافظة، وخطورة الرعي الجائر، وأهمية التشجير لاستدامة الجانب البيئي. وقامتْ شركة مسقط لتوزيع الكهرباء أنشطة تنظيف شاطئ الغبرة؛ بهدف الترويج للحياة البرية والمحافظة على شواطئنا الجميلة. ومن منطلق تكوين ثقافة مجتمعية متينة قامت شركة كهرباء مجان -إحدى شركات مجموعة نماء- بتنظيم أنشطة خاصة عن ساعة الأرض لأبناء الموظفين وطلاب المدارس والأطفال؛ وذلك في فندق شاطئ صحار. كما قامت المجموعة بعمل فعالية مجتمعية في سور آل حديد تم من خلالها عمل مجموعة من الأنشطة؛ منها: توزيع 100 شتلة و500 مصابيح LED و600 شمعة LED وجلسات نقاشية عن دور الحكومة الرشيدة في وضع حجر الأساس في الجانب البيئي، ودور كل من القطاع العام والخاص والأفراد للوصول للأهداف المرجوة. كما قامت بتوزيع 500 أكياس صديقة للبيئة في عدد من المجمعات التجارية.

وتؤمن المجموعة بدورها في مجال البيئة؛ لذلك تلتزم بأن يكون دورها فاعل في هذا المجال؛ وذلك بجعل الاهتمام بالجانب البيئي جزءًا من أعمالها التشغيلية. وحصلت مجموعة نماء على شهادات اعتماد نظم الإدارة الدولية المتكاملة للصحة والسلامة والبيئة، وتتضمن هذه الشهادات: شهادة اعتماد معيار الصحة المهنية (OHSAS 18001) (للصحة المِهَنية)، ومعيارَيْ الجودة الدوليَين آيزو 14001 (للبيئة) وآيزو 9001 (للجودة).

وتطبِّق المجموعة أنظمة إدارة المخلفات لتتوافق مع متطلبات وأنظمة وزارة البيئة والشؤون المناخية. كما وضعت المجموعة إستراتيجية واضحة للطاقة المتجددة؛ بحيث تصل نسبة الطاقة المولدة منها إلى 30% من الطاقة الكلية بحلول 2030.

وقامتْ الشركة العمانية لنقل الكهرباء -إحدى شركات مجموعة نماء- بمتابعة بيانات استهلاك الكهرباء في جميع المحافظات عن طريق نظام احتساب الاستهلاك الفعلي لكل ساعة بمركز توزيع الأحمال التابع للشركة؛ حيث تمَّ توفير ما يقارب 115,457,12 كيلووات من الطاقة خلال ساعة الأرض، أي بنسبة 3.6% مقارنة مع الساعة التي تليها مباشرة. كما تصدر وسم #إحنا_بدينا بعض منصات التواصل الاجتماعي، والذي يدل على ارتفاع وعي المجتمع في الاهتمام بالأرض والمشاركة في مثل هذه الفعاليات.

تعليق عبر الفيس بوك