الخميس, 23 مايو 2019
32 °c

"ريادة" تكشف عن مبادرات جديدة لدعم رواد الأعمال.. وفرص استثمارية بنهاية العام

الأحد 31 مارس 2019 09:00 م بتوقيت مسقط

"ريادة" تكشف عن مبادرات جديدة لدعم رواد الأعمال.. وفرص استثمارية بنهاية العام

مسقط - الرؤية

كشفَ الدكتور أحمد بن مُحسن الغساني الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، عن مجموعة من المبادرات التي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري؛ في إطار تعزيز جهود دعم وتنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقال الغساني إنَّ الهيئة تستهدف خلال المرحلة المقبلة إطلاق مشروع لتطوير "الوكالات التجارية العمانية" للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويسعى المشروع إلى تطوير عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية للتوسع خارج السلطنة؛ من خلال قيامها بإعطاء "حقوق الامتياز" والوكالات التجارية خارج السلطنة. وأضاف أن هذا المشروع سيُمثل إضافة للخدمات الفنية المختلفة التي تقدمها الهيئة لرواد الأعمال، مثل خدمات التدريب والتوجيه والاستشارات والدعم في العديد من المجالات.

وكشف الرئيس التنفيذي لريادة عن مستجدات مبادرة احتضان مشاريع الطلاب المبتعثين التي أعلنت عنها الهيئة، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، ووزارة التعليم العالي، والمركز الوطني للأعمال بالمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، عبر وسائل الإعلام المختلفة خلال شهر فبراير الماضي من هذا العام. وبين الغساني أن هذه الخدمة ستمكن الطلاب المبتعثين في الخارج من تحويل أفكارهم إلى مشاريع ريادية من خلال الحصول على سجل تجاري من وزارة التجارة والصناعة عبر منصة "استثمر بسهولة"، ومن ثم الانضمام إلى خدمة الاحتضان الافتراضي التي تقدمها حاضنات ريادة والمركز الوطني للأعمال. وتابع قائلا: "نسعى من خلال هذه المبادرة إلى توفير كافة سبل الدعم للطلاب المبتعثين الذين لديهم الرغبة في ممارسة ريادة الأعمال وهم على مقاعد الدراسة، واستثمرنا في ريادة فعاليات اليوم المفتوح للطلاب المبتعثين في بريطانيا الذي أقيم في جامعة نيوكاسل بالمشاركة معهم وتعريف الطلاب المبتعثين بهذه المبادرة، وحثهم على استغلال هذه المبادرة لتأسيس مشاريعهم الخاصة.

وأكد أن إطلاق هذه المبادرة يسهم في إعطاء مشاريع الطلاب المبتعثين الشكل التجاري والصفة القانونية لتمكينهم من التعامل مع الشركات والجهات ذات العلاقة بمشاريعهم؛ سواء كانت هذه الجهات داخل السلطنة أو خارجها، مثل الحصول على وكالات تجارية، والحصول على التسهيلات اللازمة لتطوير المشاريع من خدمات فنية واستشارية وتدريبية.

وأفاد الغساني بأن مجلس إدارة الهيئة ناقش إطلاق مجموعة من الفرص الاستثمارية لرواد الأعمال قريبا؛ حيث سيتم الإعلان عن تلك الفرص خلال الربع الأخير من عام 2019، وذلك بعد استكمال الدراسات والأعمال التحضيرية لها. وأوضح أن هذه الفرص تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة القائمة إضافة إلى الباحثين عن عمل، لتقديم الدعم لهم لإنشاء مؤسساتهم والبدء بتنفيذ مشاريعهم.

يشار إلى أن "ريادة" أسهمت في دعم رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ من خلال مجموعة من الخدمات الفنية والتدريبية والاستشارية التي تقدمها؛ حيث بلغ عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في قاعة بيانات ريادة بنهاية العام الماضي 37821 مؤسسة، بزيادة بلغت 5982 مؤسسة مقارنة مع عدد المؤسسات المسجلة حتى نهاية ديسمبر 2017. وارتفع عدد حاملي بطاقة رواد الأعمال إلى 10446 بطاقة بزيادة سنوية بلغت 1387 بطاقة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية