"أوبار كابيتال" يتوقع تداولات هادئة بسوق مسقط.. والمؤشر في طريقه للتراجع صوب 3800 نقطة

 

مسقط - الرؤية

توقع التقرير الأسبوعي لشركة أوبار كابيتال سيطرة حالة من الهدوء على التداولات في سوق مسقط للأوراق المالية مع اقتصارها على ثلاثة أيام عمل بسبب إجازة الإسراء والمعراج، مستثنيا من ذلك التداولات التي قد تشهدها الشركات بسبب انعقاد جمعياتها العمومية.

ويرى التقرير أنّ العديد من الأسهم بالسوق يتم تداولها دون القيمة الاسمية، أو بمعنى آخر بمكرر السعر إلى القيمة الدفترية أقل من مرة واحدة، ما يعني ضرورة الانتباه للفرص المتواجدة في هذه الأسهم، كما يشكل قرب نتائج الربع الأول للعام الحالي محفزا ومحركا للسوق، وبالتالي نشاط حركة التداولات.

وعلى المستوى الخليجي، أوضح التقرير أنّ الأسواق تشهد تطورات جيدة خاصة فيما يتعلق بالاستحواذات والاستثمارات للشركات، وهو الأمر الذي يشكل دافعا للمستثمرين في الاستثمار بهذه الأسهم خاصة وأن العديد من عمليات البيع أو الشراء ستؤدي لتقوية المراكز المالية للشركات المستفيدة.

وأشار التقرير إلى أن المحرك الرئيسي لحركة السوق خلال الأسبوع المنصرم تمثل توزيعات الشركات والتداول على أسعار بعد التوزيعات إضافة إلى الجمعيات العمومية ما أدى إلى حدوث تداولات جيدة على أسهم معينة. وقد أنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية تداولات الأسبوع على انخفاض نسبته 3.54% عند مستوى 4,005.56 نقطة في ظل تراجع جماعي للمؤشرات الفرعية بقيادة المؤشر المالي الذي انخفض بنسبة 4.46% تلاه مؤشر الصناعة بنسبة 3.37% ثم مؤشر الخدمات بنسبة 1.12%. وانخفض مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة بنسبة 3.58% على أساس أسبوعي.

وحسب أحدث نشرة إحصائية للبنك المركزي العماني، بلغ إجمالي الائتمان للقطاع المصرفي العماني (القروض التقليدية والتمويل الإسلامي) 25.12 مليار ريال عماني في نهاية يناير من العام الحالي، بارتفاع 6.1% على أساس سنوي و+ 0.2% على أساس شهري. بلغ إجمالي الودائع 22.58 مليار ريال عماني بارتفاع 4.1% على أساس سنوي ولكن بانخفاض 2.9% على أساس شهري. وارتفع إجمالي نسبة القروض إلى الودائع إلى 111.2% كما في يناير من 107.8% للشهر الذي سبقه. هذا وتمثل البنوك التقليدية 85.5% من إجمالي الرصيد الائتماني البالغ 21.5 مليار ريال عماني في نهاية يناير من العام الحالي مرتفعا بنسبة 4.2% على أساس سنوي ومستقرا على أساس شهري.

ومن الأخبار المحلية، قالت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه إن 6 اكتتابات أولية قيد الإعداد من قبل مطوري مشاريع المياه والكهرباء خلال العامين المقبلين؛ ومن المقرر أن تطرح كل من "مسندم" و"عبري" و"صحار" عمليات الاكتتاب العام الأولي الخاصة بهم بين هذا العام والعام المقبل. وستقوم ثلاثة مشاريع مياه مستقلة بطرح اكتتابات عامة أولية في العامين المقبلين. ولغرض تلبية النمو السنوي المتوقع في الطلب على الطاقة بنسبة 5%، تتوقع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه  نمو إجمالي الطاقة المتعاقد عليها إلى 10,804 ميجاوات بحلول عام 2021 من 8,714 ميجاوات في عام 2018.

وصرّح معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة أن مشروع التأمين الصحي سيتم تطبيقه خاصة بعد الانتهاء من كافة الدراسات الخاصة به، وأنّ المشروع سيكون رافدًا للمؤسسات الصحية الخاصة لزيادة الحجم وتحسين الجودة والنوعية. وأضاف أنّ مشروع التأمين الصحي سيبدأ تطبيقه قبل نهاية هذا العام بشكل تدريجي وبشكل ملزم على المؤسسات الخاصة أولا ومن ثمّ على العمانيين. وبيّن الوزير أنّ الوزارة أنشأت دائرة معنية بالاستثمار والتمويل التي قامت بدورها بحصر كافة الأراضي أو الأصول التابعة لوزارة الصحة على أن تطرحها للاستثمار بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية الأخرى.

وفي سياق آخر تمّ الإعلان عن اكتشاف واعد للغاز والمكثفات في الأسبوع الماضي حيث أبلغ مطور محلي للغاز والنفط "Hydrocarbon Finder" عن وجود اكتشاف واعد للغاز والمكثفات في منطقة الامتياز "7" في الجزء الغربي من محافظة الوسطى. وأضافت الشركة أنّ هناك بئرًا عميقة تم حفرها في مكمن "بارك" في حقل "سحمه" المعروف بتوافر الغاز فيه وبمخزونات تصل إلى تريليون قدم مكعب إلى جانب عشرات الملايين من براميل المكثفات. ويرى التقرير أنّ جميع هذه الاكتشافات ستساعد السلطنة على المدى الطويل وفي تقليل العجز.

وفي التحليل الفني الأسبوعي، ووفقا لما جاء في التقرير السابق، كسر المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية مستوى 4,137 نقطة مرة أخرى، الأمر الذي سيضغط على مؤشر السوق لملامسة مستوى 4,040 نقطة (مستوى دعم قوي ذكرناه في تقاريرنا مراراً وتكراراً) كسر هذا المستوى سيؤدي إلى بلوغ مستوى 3,800 نقطة في الفترة المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك