مؤتمر علمي حول أمراض القلب لدى الحوامل

 

مسقط - الرؤية

نظمت الرابطة العُمانية لطب النساء والولادة مؤتمرا علمياً حول أمراض القلب عند النساء الحوامل بحضور الدكتورة تميمة بنت راشد الدغيشية رئيسة الرابطة العمانية لطب النساء والولادة وذلك بقاعة المؤتمرات بالمستشفى السلطاني.

شارك في تقديم أوراق العمل عددٌ من المختصين بأمراض القلب وأمراض النساء والولادة من المملكة العربية السعودية والسلطنة بحضور عدد كبير من الكوادر الطبية والطبية المساعدة المختصصة في مجال القلب وأمراض النساء والتخدير من مختلف مستشفيات السلطنة.

هدف المؤتمر إلى التعريف بأحدث ما توصل إليه الطب في أمراض القلب لدى النساء الحوامل، وتبادل المعلومات والخبرات العلمية بين المُتحدثين الدوليين في هذا المجال، وتوعية الكادر الطبي لأحدث ما توصل إليه الطب في ما يتعلق بوضع خطة للعلاج والمتابعة، واستعراض أهم العيوب الخلقية لأمراض القلب عند الحوامل وكيفية تشخيصها ومُعالجتها.

اشتمل برنامج عمل المؤتمر على 15 محاضرة في مختلف المواضيع المتعلقة بأمراض القلب لدى النساء الحوامل مثل الطرق الحديثة لتشخيص ومعالجة العيوب الخلقية للقلب، وعرض خطة العلاج للأم الحامل ومُتابعتها أثناء وبعد الحمل لضمان سلامة الأم والجنين. إلى جانب استعراض إحصائيات الوفيات الناتجة عن أمراض القلب لدى الحوامل في السلطنة خلال السنوات العشر الماضية والعوامل المصاحبة لها.

كذلك ناقشت أوراق عمل المؤتمر مشاكل ضمور عضلة القلب أثناء الحمل، وارتفاع الضغط في الشريان الرئوي وأمراض الشريان الأورطي وطرق العلاج أثناء الحمل وبعد الولادة، ومشاكل الصمام الاصطناعي وأدوية السيولة وخطة المتابعة والتوليد، والتوقف المفاجئ لعضلة القلب لدى الحامل وكيفية العلاج الأولي، وطريقة توليد الأم الحامل التي تعاني من العيوب الخلقية للقلب.

جدير بالذكر أن أمراض القلب والأوعية الدموية ترتبط بمعدل أعلى في التسبب بوفيات الأمهات مقارنة بأمراض ارتفاع ضغط الدم ونزيف ما بعد الولادة. وتتمثل أبرز مشاكل القلب عند النساء الحوامل في أمراض صمام القلب، واختلال ضربات القلب وضمور عضلة القلب.

 

تعليق عبر الفيس بوك