اختتام مؤتمر مسقط الدولي لطب العيون بمشاركة 600 متخصص

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

اختُتِمت بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، أمس السبت، فعاليات مؤتمر مسقط الدولي لطب العيون، والذي نظَّمه لثلاثة أيام، مركز طب العيون بمستشفى القوات المسلحة، بالتعاون مع الرابطة العمانية لطب العيون ووزارة الصحة.

المؤتمر شهد مشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة زادت على 600 مشارك من العاملين في تخصصات العيون المختلفة من السلطنة، وعدد من دول مجلس التعاون والدول العربية ومختلف دول العالم من الأطباء والممرضين، وفنيي البصريات، والباحثين في مجال طب العيون... وغيرهم من المشتغلين بهذا المجال.

وسعَى المؤتمر لتحقيق العديد من الإهداف؛ منها: إطلاع المشاركين على جديد طب العيون، وتبادل الخبرات والتجارب مع المشاركين الإقليميين والدوليين، والتعرُّف على التقنيات الجراحية الجديدة المستخدمة في تشخيص وعلاج أمراض العيون، وتسليط الضوء على الدور العماني الرائد في مجال الطب وإسهامات الأطباء العمانيين البارزة في هذا المجال.

كما شهد المؤتمر هذا العام تدشين "جائزة الطبيب العماني ابن عميرة"، والتي تعدُّ الأولى من نوعها على المستوى الوطني في مجال الطب، والتي جاءت بشكل رئيسي للتأكيد على الدور العماني الرائد في مجال الطب منذ القدم، وإسهامات الأطباء العمانيين فيه، وتذكيرا للأجيال بما قدمه الأجداد في هذا المجال، وتكريما وتقديرا للاطباء في الوقت الحالي الذين يتفانون في أداء مهنتهم الإنسانية النبيلة.

المؤتمر اشتملَ على دورات وحلقات عمل وجلسات عمل عديدة حفلتْ بالكثير من أوراق العمل والمحاضرات العلمية، ناقشت في مُجملها طب وجراحة العيون المتعلقة بأمراض الشبكية وزراعة القرنية وتصحيح النظر والعين المخروطة واعتلال الشبكية المرتبط بالسكري وجفاف العين وأمراض العين الخلقية والساد وأعصاب العين والجلوكوما والنزول الأبيض والتقنيات والجراحات الجديدة المستخدمة لعلاج هذه الأمراض. وحاضر في المؤتمر نُخبة من المحاضرين المتخصصين من السلطنة ومن عدد من دول مجلس التعاون والدول العربية والدول الأوروبية ومن مختلف دول العالم.

وفي إضافة جديدة؛ شهد مؤتمر هذا العام مختبرات محاكاة طبية للعديد من العمليات الجراحية؛ مثل: طرق تركيب الأعين الصناعية، وتوظيف الموجات الصوتية في طب العيون، إضافة لإفراد مساحة توعية خاصة بأمراض العيون وعلاجاتها وطرق الوقاية منها للجمهور. كما اشتمل على معرض للمنتجات الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في علاج أمراض العيون المختلفة للعديد من الشركات الدولية المتخصصة في إنتاج المعدات والأجهزة والتقنيات الطبية العلاجية، علاوة على المطويات والكتيبات التوعوية، وركن خاص عن الطب العماني القديم في القرون الوسطى.

يُذكر أنه تم اعتماد 17.5 ساعة تعليمية من الفئة (أ) من قبل المجلس العماني للاختصاصات الطبية للمشاركين في مؤتمر طب وجراحة العيون 2019 وحلقات العمل المصاحبة. وقد أجمع المشاركين على أهمية المؤتمر، وأوراق العمل والمحاضرات والورش التي صاحبته، ومن المشاركين أوضح البرفيسور ستيفن هايمو المحاضر بمستشفى جامعة جنيف بسويسرا، أنه شارك بعدة محاضرات؛ هي: خلل العصب الثالث، ومشاكل الحول عند الأطفال، والتشوهات العصبية لجفن العين، مؤكدا أنَّ المؤتمر ذو جودة عالية.

وأشار الدكتور فيصل النقدان استشاري طب عيون وجراحاتها بمؤسسة حمد الطبية بدولة قطر، إلى أن المؤتمر متنوع في أطروحاته العلمية، وتم انتقاء واختيار مواضيعه بعناية فائقة، فضلا عن الشركات المشاركة التي تتمتع هي الأخرى بسمعة وصيت عالمي.

من جهته، أوضح البروفيسفور سسيد فارزاد محمدي المحاضر في جامعة طهران بإيران، أنَّه شارك بمحاضرتين في المؤتمر إحداهما عن آلام العين بشكل عام، والأخرى عن تصحيح النظر بتقنيه سمايل. كما قدم علاوة على ذالك محاضرة تعريفية حول الجمعية الإيرانية لطب العيون ونشاطاتها المختلفة.

أما الدكتورة فريدة البلوشية استشارية أعصاب عيون رئيسة قسم العيون بمستشفى النهضة، فقالت: راعينا خلال اختيار المواضيع والمحاضرين أن تكون المواضيع ذات أهمية لأطباء العيون في المجتمعات الخليجية، وأن يكون المحاضرون من ذوي الباع الطويل، ولهم شُهرتهم العالمية في مجالهم العلاجي والبحثي. مؤكدة على أهمية هذه المؤتمرات للمشاركين. مشيرة إلى أنها شاركت كذلك بمحاضرة عن تقنية (OCT) في تشخيص ومعالجة مرض التصلب اللويحي.

بينما أوضح سالم الرقيشي فني جراحة عيون بمستشفى القوات المسلحة، أن العمل لسنوات متتالية مع اللجنة المنظمة للمؤتمر يُكسبه من عام لآخر خبرة تراكمية؛ حيث يقوم في اللجنة بالعديد من المهام الإدارية والتنظيمية المتعلقة بالمؤتمر وفعالياته المختلفة التي تشعره بالرضا الراحة.

تعليق عبر الفيس بوك