الساعدي: ميلاد هلال شهر شعبان ظهر الجمعة 5 أبريل

مسقط - الرؤية

قالَ الخبيرُ الفلكيُّ الدكتور صُبيح بن رحمن الساعدي، إنَّ هلال شهر شعبان للعام الهجري 1440 سيُولد عند الساعة الثانية عشرة و51 دقيقة و37  ثانية، ظهر يوم الجمعة الموافق 5 أبريل 2019م (حسب التوقيت المحلي للسلطنة)، وتكون رؤية الهلال في ذلك اليوم صَعبة جدًّا في جميع محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية؛ حيث يغرب الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 7 دقائق (بالنسبة لمسقط)، ويكون على ارتفاع أقل درجتين، بينما سيُشاهد في اليوم التالي السبت 6 أبريل 2019م، بسهولة ويُسر في جميع محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية وبحجم أبو ليلتين، ويكون على ارتفاع حوالي 12 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، وعليه وفي حالة عدم ثبوت الرؤية يوم الجمعة سيكون يوم الأحد 7 أبريل 2019م غرة شهر شعبان للعام الهجري 1440.

وأشار إلى أنه في بداية شهر أبريل، سيبعد القمر عن الشمس بمسافة زاوية قدرها حوالي 208.52 درجة ويزداد بعده عن الشمس يوميًّا بـ2.2 درجة. ويكون القمر في أقرب نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الأربعاء الموافق 17 أبريل 2019م، عند الساعة الثانية صباحًا؛ حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر إلى حوالي 364205  كيلومترات، عندها يكون المد أعلى ما يمكن، بينما يكون القمر في أبعد نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الإثنين 1 أبريل 2019م، الساعة الرابعة صباحًا؛ حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر إلى 405577 كيلومتراً، وكذلك يكون القمر في أبعد نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الأحد الموافق 28 أبريل 2019م، الساعة العاشرة مساء؛ حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر إلى 404582 كيلومتراً، عندها يكون الجزر أكبر ما يمكن.

كما تشهد سماء السلطنة هذا الشهر اقترابَ القمر من كوكب الزهرة صباح الثلاثاء 2 أبريل 2019م ، واقترابه  من كوكب عطارد صباح يوم الأربعاء 3 أبريل 2019م، ومن نجم الدبران (عين الثور) -ألمع نجم في كوكبة برج الثور- مساء يوم الثلاثاء 9 أبريل 2019م؛ حيث يُشاهد الجرمان قريبين من بعض وعلى ارتفاع حوالي 45 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب، إضافة لاقتراب القمر من نجم قلب الأسد مساء يوم 15 أبريل 2019م.

ويمكن مشاهدة كوكب عطارد خلال شهر أبريل فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الخامسة صباحًا، ويمكن مشاهدة كوكب الزهرة خلال شهر أبريل فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد الرابعة والنصف صباحًا. وكوكب الزهرة هو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر. ويمكن مشاهدة كوكب المريخ خلال شهر أبريل على ارتفاع حوالي 47 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب، وتستمر مشاهدة الكوكب في الجزء الغربي من السماء لغاية غروب الكوكب حوالي الساعة العاشرة مساء، كما يمكن مشاهدة كوكب المشترى خلال شهر أبريل فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة؛ وذلك بعد منتصف الليل، وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

ويمكن مشاهدة كوكب زُحل خلال شهر أبريل فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد الساعة الواحدة والدقيقة 45 صباحًا، وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

تعليق عبر الفيس بوك