بلديات جنوب الشرقية تحتفل باليوم العالمي للمياه لعام 2019

صور - حمد بن صالح العلوي

احتفلت السلطنة باليوم العالمي للمياه مع دول العالم ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد والمياه  وتزامنا مع هذه الاحتفالية نظمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية احتفالاً بهذه المناسبة تحت رعاية المهندس هيثم بن خلفان الأخزمي  المدير العام   وبحضور مدراء الدوائر والبلديات بالمحافظة بالإضافة الى عدد من موظفي الدوائر بالمديرية و بالبلديات التابعة لها .

وتضمن الحفل لوحة ترحيبية قدمها طلاب مدرسة المعارج للتعليم الاساسي وكلمة المديريةثن اف عرض تقرير حول الفعاليات التي نفذتها المديرية وبلديات المحافظة احتفالا بيومي العربي والعالمي للمياه. وبعد ذلك قام المهندس  المدير العام بتدشين اليوم التوعوي لطلاب المدارس بعنوان (الماء حياه) بمشاركة مجلة مرشد و208طالب وطالبة من مدارس المحافظة. حيث هدف اليوم التوعوي الى توعية الطلاب بأهمية المحافظة على المياه والتعريف بأهم المصادر المائية التي تتميز بها ولايات المحافظة وشمل على العديد من الأعمال التوعوية منها كتابة القصص حول المياه والألعاب والرسم والتلوين.

وكانت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية ممثلة بدائرة التوعية والعلاقات العامة وضعت خطة توعوية تتضمن اقامة العديد من الفعاليات والانشطة الفاعلة التي تسهم في رفع مستوى الوعي بأهمية المحافظة على الثروة المائية والترشيد من استهلاكها حيث اقيمت العديد من الفعاليات مثل إعداد دراسة حول ظاهرة تشييد العزب في المصادر المائية والتي تهدف الى معرفة أسباب وجود هذه الظاهرة وكيفية القضاء عليها. كما نفذت الدائرة مسابقة بعنوان ساعة من أجل الماء التي تهدف الى إشراك وتفعيل المجتمع في نشر الوعي بالمحافظة على الترشيد في استهلاك المياه. وتنفيذ زيارة تعريفية ومعسكر تنظيف للأفلاج قرية ميبام بنيابة طيوى بالتعاون مع دائرة شؤون موارد المياه وفريق وادي المغامرات وفريق طيوي التطوعي وسائحي وموظفي المديرية وبلديات المحافظة تم تعريفهم خلالها بالموروث المائي بالسلطنة وأهميته وكيفية المحافظة علية. وقامت الدائرة بإعداد منشورات ووقفات توعوية ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي بهدف رفع الوعي لدى أفراد المجتمع حول القرارات واللوائح الصادرة في هذا الشأن . كما شاركت المديرية احتفالية مدرسة البر للتعليم الأساسي باليوم العالمي للمياه بتقديم محاضرة حول الأفلاج وطرق صيانتها.

وقامت بلديات جنوب الشرقية بتنفيذ عدد من الفعاليات ففي بلدية الكامل والوافي تم تنفيذ العديد من الفعاليات منها المحاضرات والمسابقات التوعوية لطلاب المدارس والاهالي وعمل زيارات توعوية لطلاب المدارس الى أفلاج الولاية. كما تم تنفيذ زيارات تعريفية لطلاب الروضة لمقر البلدية وزيارة لإدارة حوض رمال الشرقية لطلاب المدارس لتعريف على طرق فحص ومعالجة المياه بالمختبر وإدارة غرفة التحكم. بالإضافة الى عمل برنامج توعوي للمزارعين في الولاية ومعسكر تنظيف فلج سبت بالتعاون مع مدارس الولاية وعمل معرض توعوي بمقر البلدية لطلبة المدارس ومراجعي البلدية وذلك لتعريفهم بالدور التي تقوم به البلدية في الحفاظ على الموارد المائية. بالإضافة إلى إعداد المنشورات واللوائح التوعوية.

وفي بلدية صور قدمت المحاضرات التوعوية لطلاب الكليات والمدارس لتعريفهم بجهودها في المحافظة على الثروات المائية كما نفذت البلدية زيارات توعوية لطلاب المدارس الى مصنع تعبئه المياه والى مقر البلدية لتعريف بأهمية المحافظة على المياه وتم ايضا عمل معسكر تنظيف فلج النخلي بقرية قعب بوادي بني جابر. بالإضافة مشاركة البلدية احتفالات مدارس الولاية باليوم العالمي للمياه حيث شاركت احتفال مركز العيسري ومدرسة البراعم. وقامت بتصميم وإعداد الكتيبات التعريفية واللوائح التوعوية.

وفي بلدية جعلان بني بو حسن تم تنفيذ المحاضرات التوعوية حول المحافظة على الترشيد في استهلاك المياه لربات المنازل وطلاب المدارس. ونفذت مسابقات ومعرض توعوي لطلاب المدارس وعمل زيارات تعريفية وتوعوية لأفلاج الولاية للتعرف على دور البلدية في صيانة الافلاج. بالإضافة الى عمل معسكر تنظيف فلج المنجرد بالتعاون مع طلاب المدارس. وإعداد منشورات ولوائح توعوية.

وقامت بلدية جعلان بني بو علي بتنفيذ أنشطة وبرامج توعوية تتضمن تنفيذ عدد 8 محاضرات توعوية لطلاب المدارس وربات المنازل وعمل معسكر تنظيف فلج الفليج بالتعاون مع الأهالي والفرق التطوعية بالولاية. بالإضافة الى تنفيذ معرض توعوي لطلاب المدارس والأهالي والمراجعين بمقر البلدية.

كما قامت بلدية مصيره بتنفيذ العديد من البرامج منها محاضرات ومسابقات توعوية لطلاب المدارس.

بالإضافة الى عمل البرنامج التوعي لطلاب الروضة تتضمن على العديد من الفعاليات منها مسابقة قطرة ماء ورسم وتلوين. كما تم عمل زيارات توعوية للمواطنين والمقيمين بمحطات تعبئة ناقلات المياه وذلك لتوعيتهم بالمحافظة على الموارد المائية. وإعداد مقاطع ومنشورات توعوية.

 

تعليق عبر الفيس بوك