"الأمن الغذائي والمائي" بالشورى تناقش إنشاء سدود في الكامل والوافي واستيراد الإبل الحية


 

مسقط - الرؤية
اطلعت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء على تقاريرها بشأن عدد من الرغبات المبداة، والتي تعكف اللجنة على دراستها خلال الدور الحالي، حيث ناقشت اللجنة خلال الاجتماع التقرير المعد بشأن الرغبة المبداة حول "إنشاء بعض السدود في ولاية الكامل والوافي".
وأشار تقرير اللجنة إلى أنّه تمّ تخصيص مبلغ وقدره (1,760,000) ريال عماني في المشاريع الإنمائية المعتمدة في الخطة الخمسية الثامنة (2011 – 2015م)، لإنشاء سد التغذية الجوفية على وادي مرخة بولاية الكامل والوافي، إلا أنّه لم يتم إنشاؤه؛ وعليه تتوافق اللجنة مع مقترح الرغبة في إنشاء سدود التغذية الجوفية وسدود الحماية من الفيضانات بالولاية نتيجة تأثر البنية التحتية جراء الأنواء المناخية التي تعرضت لها السلطنة، كما تعد الولاية حاضنة لإحدى مزارع مشروع المليون نخلة، بإجمالي مقدر (100000) نخلة.
كما اطلعت اللجنة على تقريرها بشأن الرغبة المبداة حول "استيراد الإبل الحية إلى السلطنة لأغراض الذبح". وقد أوضح تقرير الرغبة المبداة توافق وزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه مع ما جاء في مقترح الرغبة، معربين عن جاهزية السلطنة لتنظيم الآلية المتبعة لاستيراد المواشي الحيّة بأنواعها ومن ضمنها الإبل في حال السماح باستيرادها لدواعي الذبح.  وأوصت اللجنة بالتوافق ما مع جاء في مقترح الرغبة المبداة، وذلك لضمان انتعاش صناعة اللحوم المستوردة من أجل تحقيق قيمة مضافة وإيجاد فرص عمل للباحثين من ناحية، وتغطية حاجة الأسواق المحلية بأسعار تنافسية، وضبط الجودة في التصنيع من ناحية أخرى.
وقررت اللجنة احالتهما لمكتب المجلس تمهيدًا لعرضهما ومناقشتهما في إحدى جلسات المجلس المقبلة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري السابع لدور الانعقاد السنوي الرابع (2018-2019) من الفترة الثامنة برئاسة سعادة هلال بن سعيد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

 

تعليق عبر الفيس بوك