الإثنين, 24 يونيو 2019
46 °c

"غرفة شمال الباطنة" تبحث مستجدات التجارة الإلكترونية

الثلاثاء 26 مارس 2019 08:43 ص بتوقيت مسقط

"غرفة شمال الباطنة" تبحث مستجدات التجارة الإلكترونية

 

صحار - الرؤية
نظَّم فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة، أمس، حلقة عمل حول التجارة الإلكترونية، تحت رعاية سعادة الشيخ حمد بن خليفة العبري والي لوى، وبحضور عدد من أصحاب وصاحبات الأعمال.
ورحَّب عبدالله بن علي الشافعي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الباطنة، بالحضور، مُشيرًا إلى أن حلقة العمل جاءت لتعزيز مفهوم التجارة الإلكترونية حتى تكون جزءًا أصيلاً في التعاملات في مجتمع أصحاب الأعمال. إضافة إلى إعطاء لمحة تاريخية عن تطور هذا المفهوم وواقع تطبيقه في الحياة التجارية والاقتصادية.
وقدم نكتل بن يحيى الخروصي أستاذ مساعد بقسم المتطلبات العامة بكلية العلوم التطبيقية بصحار، عرضًا مرئيًا؛ تناول فيه تطور مراحل التجارة الإلكترونية وأنواعها ومفهومها. واستعرض المؤشرات الدولية التي تبين مدى تطورها، من بينها ما أشارت إليه التقديرات من أن 95% من عمليات الشراء ستتم عبر الإنترنت بحلول العام 2040، كما أن التجارة الإلكترونية كانت مسؤولة عن 2.3 ترليون دولار في المبيعات وذلك في العام 2017. ومن المتوقع أن تتضاعف المبيعات إلى 4.5 ترليون بحلول عام 2021.
وقدم غسان محمد منسي الرئيس التنفيذي لشركة البوابة الرائدة للأعمال الذهبية، عرضًا حول ارتباط الثورة الصناعية الرابعة بالتجارة الإلكترونية في السلطنة، وقال: إن حوالي 41% من العمانيين يستخدمون الإنترنت بشكل متواصل، وإن 19.4% من مستخدمي الإنترنت يتسوقون أونلاين، وكذلك يدفعون الفواتير إلكترونيًّا. كما أشار إلى أن العمانيين أنفقوا نحو 70 مليون دولار على الخدمات والمنتجات المقدمة عبر الإنترنت.
وقدمت آمال محمد صالح محاضرة بقسم الدراسات التجارية بالكلية التقنية بشناص، عرضًا حولا مستقبل التجارة الإلكترونية وتحدياتها. وناقشت أهم المتطلبات التي تحتاجها التجارة الإلكترونية في المرحلة المقبلة.

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية