السبت, 20 أبريل 2019
21 °c

ورشة عمل لتعزيز قدرات منظمات الأفلاج بالتعاون مع "الفاو"

الثلاثاء 26 مارس 2019 08:38 ص بتوقيت مسقط

ورشة عمل لتعزيز قدرات منظمات الأفلاج بالتعاون مع "الفاو"

 

مسقط - الرؤية

نظَّمتْ وزارة الزراعة والثروة السمكية -وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)- ورشة عمل تدريبية لتعزيز قدرات منظمات الأفلاج في السلطنة، وتستمر ليومين. ويشارك في الحلقة -التي افتتحها سعادة الشيخ علي بن منصور بن ناصر البوسعيدي والي بهلاء- عددٌ من الأكاديميين والباحثين والمهتمين والمسؤولين في قطاع المياه، وعدد من وكلاء الأفلاج؛ وذلك في كلية التقنية بنزوى.

وألقى إبراهيم بن يعقوب النعماني مدير دائرة المتابعة والتقيم بوزارة الزراعة والثروة السمكية، كلمة؛ تطرق من خلالها إلى مؤشرات الأداء للقطاع الزراعي، وتحدياته المرتبطة بالمياه، والمرئيات المقترحة لتعزيز قدرات منظومة الأفلاج.

وألقتْ سعادة نورة أورابح ممثلة مكتب الفاو في السلطنة كلمة؛ قالت فيها: إنَّ الهدف من مشروع مبادرة الزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة لتحقيق التنمية الشاملة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعلى ضوئه تقام هذه الحلقة، هو تمكين جمعيات المنتجين وصغار المزارعين وأصحاب المصلحة حول الأفلاج والمجتمعات الريفية، واستعرضت في كلمتها تاريخ الأفلاج في السلطنة والتحديات والفرص الواعدة للأفلاج.

وقدم الدكتور لقمان الزعبيت محاضر بجامعة السلطان قابوس، محاضرة؛ استعرضَ فيها الوضع الحالي للأفلاج وما هو دور أصحاب الأفلاج ومؤسسات الدولة في تعزيز دور الأفلاج لتحقيق التنمية المستدامه منها. وتتضمن الحلقة -على مدار يومين- عددا من الجلسات الحوارية لمناقشة الرؤية المشتركة لتطوير الأفلاج، وتحليل الوضع الراهن والوضع القانوني للأفلاج.