مناقشة تسجيل سلالة النحل العمانية وإعداد مواصفة قياسية للعسل

مسقط - الرؤية

ناقشتْ اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة الزراعة والثروة السمكية، تسجيلَ سلالة النحل العمانية، ومدى إمكانية توسعة المشروع ليشمل عينة أوسع من المناطق الجغرافية بالسلطنة، إضافة للتعاون في إعداد مواصفات قياسية للعسل العماني.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة في الجامعة، برئاسة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة، وحضور أعضاء اللجنة من الجهتين.

وناقشتْ اللجنة العديدَ من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماع الذي تضمن استعراضَ تقرير متابعة ما تم تنفيذه من توصيات الاجتماع السابق للجنة المشتركة. وتطرقت اللجنة إلى إمكانية التعاون في مجال تدريب وتأهيل موظفي الوزارة على تشخيص أمراض وطفيليات نحل العسل بالطرق الحديثة، وكذلك الزراعة في البيوت المحمية والميكنة الزراعية.

واستعرضتْ اللجنة إمكانية تدريب طلاب الجامعة في مراكز ومختبرات الوزارة، إضافة إلى إمكانية مشاركة الباحثين من الوزارة في المشاريع الإستراتيجية بالجامعة والممولة من قبل المنحة السامية، مع مناقشة وضع آلية للاستفادة من مختبرات الجامعة في التدريب العملي للباحثين من الوزارة على الأجهزة والتقنيات المتوفرة في الجامعة. وبحثت اللجنة موضوع تمويل مشاريع التكيف والتخفيف من التغيرات المناخي في القطاع الزراعي والثروة السمكية.

ويأتي تشكيل هذه اللجنة المشتركة بين الجهتين سعيًا لتسهيل التعاون وتعزيزه وتطويره، وتبادل الاستفادة من الخبرات والمعلومات، وتوحيد الجهود ذات الاهتمام المشترك بين جامعة السلطان قابوس ووزارة الزراعة والثروة السمكية.

تعليق عبر الفيس بوك