استقرار أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية في دول الخليج خلال يناير

...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية
أظهرتْ البيانات الصَّادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، استقرارَ أسعارِ المستهلكين لدول مجلس التعاون الخليجي -باستثناء السكن- عند مستوى 134.8 نقطة في يناير 2019م، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
ووفقا للبيانات -الصادرة أمس عن المركز- فقد شهدت مجموعة التبغ ارتفاعا بلغت نسبته 2.9%، ومجموعة التعليم 1.8%، ومجموعة المطاعم والفنادق 1.6%، ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية 1.4%، ومجموعة الملابس والأحذية 1.3%، وكل من مجموعة الأغذية والمشروبات ومجموعة الصحة 0.4% لكل منهما. وفي المقابل، انخفضت أسعار مجموعة النقل بنسبة -2.8%، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة -1.3%، ومجموعة الاتصالات -0.5%، ومجموعة الثقافة والترفيه -0.1.%
وفيما يتعلق بمساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام في يناير 2019م؛ فقد أسهمت مجموعة الأغذية والمشروبات ومجموعة الملابس والأحذية ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية ومجموعة التعليم ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة مساهمة بلغت 0.1 نقطة مئوية لكل منهم من إجمالي التضخم الخليجي العام. وفي المقابل، أسهمت مجموعة النقل بمساهمة سالبة بلغت -0.5 نقطة مئوية، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة -0.1 نقطة مئوية، فيما لم تسجل بقية المجموعات أي مساهمة تذكر في هذا الشهر.
ومن حيث مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام لشهر يناير 2019م، فقد شكَّلت مساهمة كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ما نسبته 0.1 نقطة مئوية لكل منهما من إجمالي التضخم الخليجي العام. وفي المقابل، أسهمت دولة الإمارات العربية المتحدة بمساهمة سالبة بلغت -0.2 نقطة مئوية، فيما لم تسجل بقية دول مجلس التعاون أي مساهمة تذكر في هذا الشهر.
وتُشير بيانات المركز إلى أن أسعار المستهلكين في دول المجلس شهدت انخفاضًا طفيفًا في شهر يناير 2019م مقارنة مع الشهر السابق بنسبة -0.1%، وعن أهم المجموعات التي شهدت انخفاضًا هي كالتالي: مجموعة النقل بنسبة -2.3%، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة -0.4%. وفي المقابل، ارتفعت أسعار مجموعة التبغ بنسبة 1.9%، ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية بنسبة 1.2%، ومجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 0.9%، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.5%، وكل من مجموعة الأغذية والمشروبات ومجموعة الاتصالات ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.3% لكل منهم، ومجموعة التعليم بنسبة 0.1%، بينما استقرت أسعار مجموعة الصحة عند مستوياتها السابقة.

 

تعليق عبر الفيس بوك