التدريب على إعداد تقارير الاستدامة في "عمان للحوكمة"

مسقط - الرؤية

عَقَد مركزُ عُمان للحوكمة والاستدامة برنامجًا للتدريب على كيفية إعداد تقارير الاستدامة، قدَّمته ديمة الأشرم من شركة سستينبل سكوير، بحضور مشاركين من مختلف الجهات؛ تمثلت في: شركة النفط العمانية، وكردت عمان، وعمان للأسمنت، وشركة مسقط لتحلية المياه، وبنك مسقط.

وقالتْ زينب اللواتية إخصائية استدامة بمركز عمان للحوكمة والاستدامة، ومشرفة البرنامج التدريبي: يعكف المركز على عقد سلسلة من البرامج التدريبية وورش عمل مُتتابعة خلال العام، ونحرص على أن تتواكب مع خطة عمل المركز لهذا العام، والتي ترمي لنشر وترسيخ ثقافة ومفهوم الاستدامة في المؤسسات الخاصة والحكومية. كما أنَّ الإفصاح عن خطط وبرامج الاستدامة للشركات يتيح لها فرصة تطوير الآليات الداخلية، وبناء علاقات قوية مع المجتمع المحلي وجميع أصحاب المصلحة، وجذب فرص أكبر للاستثمار من قبل المستثمرين اللذين يبحثون عن فرص استثمار مستدامة من شأنها أن تحقق أثراً إيجابياً على المجتمع والبيئة، إضافة إلى تحقيق العائد المادي.

ويقدِّم البرنامج وفق معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، ويهدف إلى تعريف المشاركين بالخطوات المتبعة في إعداد التقرير، والذي يُسهم بدوره في عرض المبادرات ومساهمة الشركات والمؤسسات في الأضلع الثلاثة الخاصة بالاستدامة، والتي تشمل البيئة والمجتمع والاقتصاد؛ إذ تُسهم هذه التقارير في تعزيز قيمة العلامة التجارية للشركات، وتعكس بدورها مدى قدرات الشركات على إدارة المخاطر والأزمات.

وسلط البرنامج الضوء على بعض الأمثلة العالمية والمحلية في تطبيق تقارير الاستدامة، وتلاه بعد ذلك استعراض الأطر والموارد المطلوبة لإعداد التقارير، وتمَّ بعد ذلك التطرق للمرحلة الأولى في إعداد التقارير والتي تشمل التخطيط لإعداد التقارير لتنظيم المراحل المقبلة، وتتضمَّن وضع تصور كامل للشكل النهائي للتقرير، وتطوير خطة عمل وجدول زمني، وتحديد المسؤوليات والأطراف التي يجب إشراكها والميزانية اللازمة لإعداد التقرير. أما البدء في إعداد التقرير، وجمع المعلومات تمَّ التعرف عليها في المرحلة الثانية، وتضمنت المرحلة الثالثة التعديل والترجمة وتصميم المسودة النهائية ونشر التقرير.

ويتطلَّع مركز عُمان للحوكمة والاستدامة إلى عقد المزيد من البرامج والورشات التدريبية خلال هذا العام، والذي يُسهم في ترسيخ أهمية الاستدامة والحوكمة في القطاعين الخاص والعام؛ من خلال التعرف على الأعمال المنوطة بها في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك