الثلاثاء, 23 أبريل 2019
30 °c

انطلاق المؤتمر الدولي الأول لشؤون الطلاب بجامعة السلطان قابوس.. الثلاثاء

الأحد 24 مارس 2019 08:35 ص بتوقيت مسقط

انطلاق المؤتمر الدولي الأول لشؤون الطلاب بجامعة السلطان قابوس.. الثلاثاء

 

مسقط - الرؤية

تنطلقُ، بعد غد الثلاثاء، في جامعة السلطان قابوس، فعاليات المؤتمر الدولي الأول لشؤون الطلاب "الواقع والتحديات"، الذي تُنظمه عمادة شؤون الطلاب بالجامعة، بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، خلال يومي 26-27 من مارس الجاري، تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون.

جاء اقتراح إقامة هذا المؤتمر عن شؤون الطلاب في مؤسسات التعليم العالي في السلطنة؛ ليُمثل فرصة للقاء الخبراء والمختصين والاطلاع على تجارب بعضهم البعض، ومناقشة الدراسات التي تتم في هذا القطاع، وعرض نماذج متميزة لإدارة شؤون الطلاب، واقتراح حلول للتحديات التي تواجهها عمادات شؤون الطلاب.

ويستهدف المؤتمر المشاركين من مؤسسات التعليم العالي المختلفة؛ وهم: الباحثون، والأكاديميون، والعاملون، والخبراء في قطاع شؤون الطلاب، وقيادات العمل الطلابي. ويصاحب الفعالية معرض يُبرز الخدمات المقدمة في قطاع شؤون الطلاب، ويشارك فيه كلٌّ من الجامعة، وكليات العلوم التطبيقية، والكليات التقنية، وجامعة نزوى، وجامعة صحار، وجامعة الشرقية.

ويسعَى المؤتمر للتعرف على أهم التجارب المحلية والإقليمية والدولية في مجال شؤون الطلاب، والوقوف على أهم التحديات التي تواجه إدارات شؤون الطلاب. إضافة إلى تبادل الخبرات بين المشاركين في المؤتمر ومناقشة القضايا التي تلامس واقع شؤون الطلاب، والإثراء المعرفي والعلمي لهذا المجال من خلال تناول قضاياه بالدراسات النظرية والميدانية، وكذلك التعرف على دور وسائل التواصل في الارتقاء والتعريف بالأنشطة والخدمات الطلابية.

ويناقش المؤتمر جودة إدارة الخدمات الاجتماعية والإرشاد والتوجيه والأنشطة في حياة الطلاب، ودور الأنشطة الطلابية في تكوين شخصية الطالب. كما أنه يطرح التحديات التي تواجه شؤون الطلاب وسبل التعامل معها، ودور إدارات شؤون الطلبة في دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. إضافة لمناقشة مواقع التواصل الاجتماعي والأنشطة الطلابية، والمجالس الاستشارية الطلابية وأثرها في الحرم الجامعي، وكذلك تجارب إدارة الأنشطة الطلابية في الجامعات المحلية والإقليمية والدولية.