جامعة السلطان قابوس تحتضن منافسات "آيدياثون الجامعة الذكية"

...
...
...
...

 

مسقط – الرؤية

 

نظم طلبة مجموعة نظم المعلومات في كلية  الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة السلطان قابوس فعالية بعنوان "آيدياثون الجامعة الذكية" بالتعاون مع منصة المدن الذكية بهدف اقتراح آليات لتوظيف مجالات الثورة الصناعية الرابعة في حل مشكلة من مشاكل الجامعة.

 وناقشت الفرق مشاكل عديدة داخل الحرم الجامعي وحاولت حلها من خلال مجالات الثورة الصناعية الرابعة بناءً على معايير التحكيم التي تضمنت عنصر الابتكار وقابلية التطبيق والجدوى من التحقيق  والجهد  والمعرفة بالمشكلة والحل وطريقة العرض.

 

وفازت الفرق الثلاثة الأولى بمبالغ مالية مقدمة من آفاق لخدمات التعليم الإلكتروني، حيث فاز فريق زاجل بالمركز الأول في ماراثون الأفكار، وتتلخص فكرته حول عمل تطبيق مساعد ذكي يعمل بالذكاء الاصطناعي لتقديم الخدمات لمرتادي جامعة السلطان قابوس كمعرفة آخر الفعاليات أو طلب الخدمات الأكاديمية أو حتى المعلومات العامة، وسيعمل التطبيق في أكثر من ٥٠٠ مليون جهاز حول العالم فور إطلاقه. أما الفريق الفائز بالمركز الثاني فهو TeachIn من خلال  فكرة صفوف الواقع الافتراضي للتدريب إذ اقترح الفريق إيجاد غرف صفية متكاملة تحتوي على أجهزة الواقع الافتراضي (VR) وبرامج حاسوبية تحاكي بيئات العمل المختلفة وإيجاد مختبرات افتراضية ليتدرب الطلبة فيها، ويكون الطالب مستخدم هذه التقنية داخل هذا العالم الافتراضي ويستطيع التفاعل مع جميع مكونات بيئة العمل بما في ذلك الزبائن والموظفين الافتراضيين.

 

وفاز فريق BS بالمركز الثالث بفكرة تحل مشكلة المواصلات في الجامعة  واقترح الفريق تزويد محطات انتظار الحافلات بأجهزة ذكية ونظام يتتبع حركة الباصات والطلبة المنتظرين فيجمعهم في نظام ذكي يجعل البيانات متاحة للسائقين والمنتظرين ليسهل عملية التنقل بشكل أكثر.

ويشار إلى أن الفعالية جاءت في إطار الأسبوع التجاري بالكلية بعنوان  Economy 4.0 ومحوره الأساسي الثورة الصناعية الرابعة ومجالاتها، إذ أعلنت المجموعة عن فتح مجال استقبال الأفكار وتأهلت 10 فرق من الجامعة وخارجها.

 

تعليق عبر الفيس بوك