محاضرة حول برنامج التقنية الحيوية بغرفة صور

 

صور - حمد بن صالح العلوي

قدمت الدكتور غيدة ركاد من تطبيقية صور محاضرة في برنامج التقنية الحيوية والتي أقيمت في قاعة المحاضرات بغرفة صور بالتعاون مع للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية في إطار خدمة المجتمع وخدمة حيث أشارت الدكتورة غيدة ركاد بنات، أستاذة مساعدة بقسم التقنية الحيوية التطبيقية في عرض تقديمي للمديرية وذلك لتعريف طلبة الصف الثاني عشر ببرنامج التقنية الحيوية التطبيقية وتخصصاته المختلفة، وإعطائهم نبذة عامة عن تعريف التقنية الحيوية ودورها في الحياة اليومية وأثرها على الاقتصاد العالمي وايجاد فرص عمل ومصادر واعدة جديدة للدخل في السلطنة. حيث حضر المحاضرة والعرض التقديمي 70 طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني عشر، و25 معلم ومعلمة وأخصائي وأخصائيةالتوجيه المهني من حوالي 28 مدرسة حكومية وخاصة بمحافظة جنوب الشرقية.
وأوضحت الدكتورة غيدة بنات  عن رؤية ورسالة ومواصفات البرنامج ومتطلبات الدخول للبرنامج، والتخصصات الفرعية الثلاثة وفرص العمل فيها، وسمات الخريج. وتطرقت للمقررات الدراسية، المختلفة والمراجعة الأكاديمية للبرنامج، والتدريب من خلال المجموعات العملية بالمختبرات والزيارات الميدانية والرحلات العلمية التي يقوم بها طلبة البرنامج، والتدريب الميداني في العديد من الشركات والمؤسسات المعنية بالبرنامج والتخصصات الفرعية. كما أعطت نبذة عن المختبرات التخصصية بالقسم، والأجهزة والمعدات الحديثة التي تم تمويلها من قبل وزارة التعليم العالي والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال. وعرفت بالكادر الأكاديمي والفني بالقسم وانجازاتهم البحثية، وألقت الضوء على الأبحاث الطلابية الممولة في القسم من قبل مجلس البحث العلمي مشيرة  عن مشاريع التخرج لطلبة أول ثلاثة دفعات بالبرنامج، والمشاريع الطلابية بالقسم لجميع الدفعات، وورشة الكتابة العلمية التي ينفذها القسم سنويا لطلاب السنة الأخيرة. وأعطت نبذة عن الفعاليات والأنشطة الطلابية خاصة لجماعة التقنية الحيوية التي تنظم محاضرات علمية، وورش تخصصية ومعارض معنية بالبرنامج والتخصصات الفرعية٬ تحت اشراف القسم. كما تحدثت عن مشاركة طلبة البرنامج بالمعارض التعريفية للبرنامج٬ والمؤتمرات والملتقيات والمسابقات المحلية والأقليمية والدولية.    

كمـا تم إعطاء الطلبة  من التحفيز والتشجيع لاجتياز اختبارات دبلوم التعليم العام والالتحاق بالبرنامج بكلية العلوم التطبيقية بصور. وتطرقت الدكتورة/ غيدة أثناء المحاضرة إلى مختلف الدورات والورش والمحاضرات التي ينفذها أعضاء هيئة التدريس وطلبة القسم والكلية لطلبة وموظفي الكليات والمدارس والمؤسسات والشركات المختلفة في القطاعين العام والخاص ولجميع أطياف المجتمع المحلي. وفي الختام، تمت الاجابة بشكل تفصيلي ودقة وموضوعية على جميع التساؤلات التي تدور في أذهان الحضور. كما تمت دعوتهم لزيارة الكلية والقسم والمختبرات للتعرف عن كثب على مرافق الكلية المختلفة والبرامج والتخصصات الأكاديمية الموجودة وزيارة القسم والمختبرات للاطلاع على الأجهزة والمعدات وأنواع التجارب العملية والمشاريع الطلابية.

ويذكر أن هذه المحاضرة تأتي ضمن دور الكلية الرائد في خدمة المجتمع، والتعريف بمفردات الحياة الجامعية والبرامج والتخصصات الموجودة، وإبراز دورها الريادي في صقل وبناء الكوادر الوطنية المتسلحة بنور العلم والمعرفة والمزودة بالخبرات العلمية والعملية التي تمكنهم من المساهمة الفعالة في مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك