افتتاح مؤتمر عمان للجودة والتميز

 

 مسقط - الرؤية

رعى سعادة الدكتور حماد بن حمد الغافري مستشار وزارة الخدمة المدنية صباح أمس الثلاثاء حفل افتتاح مؤتمر عُمان للجودة والتميز تحت عنوان) مستقبل إدارة الجودة الشاملة في ظل التطور التكنولوجي– تحديات وآفاق (، الذي تنظمه وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع شركة الأصايل للمؤتمرات، ويستهدف عدد من المديرين والمسؤولين في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة.

وفي بداية الحفل ألقى مروان بن محمد المطروشي مدير عام الأصايل للمؤتمرات كلمة بالنيابة عن الشيخ محمد بن عيسى الفيروز رئيس اللجنة المنظمة أشار فيها إلى أنَّ جميع المؤسسات في القطاعين الخاص والعام تسعى بشكلٍ كبير للتحسين المستمر لعملياتها وخدماتها، وذلك من خلال ضمان الجودة وإدارة الجودة الشاملة، مشيراً إلى أنَّ موضوع الجودة وضمانها من أهم أساسيات العمل في مختلف القطاعات، وأصبح ذا معايير ومقاييس معينة محليًا أو دوليًا يتم اتباعها لتكون بمثابة مؤشرات يُقاس فيها أداء المؤسسة وعملياتها ومخرجاتها وأداء موظفيها وغير ذلك.                                                                                                                

وأكد المطروشي أن كثيراً من المؤسسات طورت أداءها العام بعد اتباعها للمعايير العامة الدولية المواتية لأنشطتها كالمنظمة الدولية للمعايير المعروفة بالآيزو، وأضاف أنَّ هذه المعايير تختلف لتشمل قطاعات مختلفة، كقطاع التعليم والتدريب، القطاع الصحي، القطاع المصرفي والمالي، القطاع الصناعي بمختلف أنواعه، قطاع النفط والغاز وغيرها. بالإضافة إلى مفهوم الهندسة القيمية الذي يؤثر وبشكل مُباشر على عملية إدارة الجودة الشاملة من خلال تقليل التكاليف العامة دون المساس بالجودة.                                                                                                           

ويهدف المؤتمر إلى التركيز على مستجدات إدارة الجودة، وتوضيح أهمية الجودة الشاملة وأثرها على تميز المؤسسات، وبيان أثر التطور التكنولوجي والابتكار على تطبيق الجودة الشاملة.                                                         

ويسلط المؤتمر الضوء على عدد من المحاور الهامة المتصلة بالجودة والتميز وهي أثر التكنولوجيا المتقدمة والابتكار على كيفية تطبيق الجودة الشاملة، والجودة والتميز في القطاع الحكومي، وكيفية إدارة الجودة وتطبيقها في كثير من القطاعات، كمؤسسات القطاع الحكومي، والقطاع المصرفي المالي، وقطاع الصناعة، وقطاع النفط والغاز، وأثر تطبيق الجودة والتميز على تطور منظومة التعليم والتدريب.

ويشتمل المؤتمر على استعراض عدد من تجارب وقصص نجاح لمؤسسات محلية وعالمية، وتطبيقات عملية لبعض الدول التي اهتمت بالجودة وحققت نتائج مبهرة، وجلسات حوار ونقاش في مختلف المجالات المتعلقة بالجودة والتميز.

كما يشتمل على ورشة عمل خاصة حول طرق تطبيق إدارة الجودة والتميز في المؤسسات، وورشة عمل خاصة حول الهندسة القيمية بهدف خفض تكاليف المشروعات.

 

 

                    

تعليق عبر الفيس بوك