استعراض تجارب 3 مدن ذكية عالمية في ملتقى "الدقم.. المجتمع والاقتصاد".. 8 أبريل

 

 

مسقط – الرؤية

تستعرض 3 مدن ذكية عالمية تجاربها ضمن أعمال ملتقى "الدقم المجتمع والاقتصاد" الرابع الذي يعقد في الثامن من أبريل المقبل بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض. ويتضمن ملتقى الدقم المجتمع والاقتصاد الرابع 3 جلسات متخصصة في صناعة أنظمة ومبادرات وتكنولوجيا المدن الذكية.

ويستعرض الخبير ريان لي مدير مركز المدينة الذكية والتشغيل المتكامل تجربة مدينة سانجدوا بكوريا الجنوبية التي تعد أفضل وأقوى نموذج يتم تقديمه للمدن الذكية حول العالم، وهي مدينة متكاملة بدأ تنفيذها في العام 2005 تقع جنوب العاصمة سيول، وتعتمد على الطاقة البديلة وأجهزة الاستشعار، وأجهزة الكومبيوتر التي وضعت على طول الطرق والمباني لتقييم وضبط استهلاك الطاقة، فيها أجهزة استشعار وتحكم في كل مكان.

وتقدم فريجا لوكوود مدير المدينة الذكية والابتكار في بريستول ببريطانيا عرضا مفصلا حول صناعة المدن الذكية وتجربة تلك المدينة وتعد مبادرة بريستول الذكية هي موطن لعدد من المشاريع الرقمية التي تعالج القضايا الاجتماعية والاقتصادية بما في ذلك الفقر والإهدار والتعليم، وتقوم بتطوير شبكة محددة من البرامج باستخدام الشبكة الافتراضية، والتي تسمح لمشاريع متعددة باستخدام الشبكة في نفس الوقت. تعد بريستول حاليًا أول مدينة في العالم تستخدم البنية التحتية الرقمية الخاصة بها بهذه الطريقة.

كما يقدم الدكتور بول هيسيو من مجلس مدينة تايبي التايونيه عرضا حول مدينة تايبيه الذكية، والتي تعد مركزًا لمقدمي حلول المدن الذكية وتتمتع تايوان بخبرة معترف بها في إنترنت الأشياء والتكنولوجيا، والتي تشكل أساسًا جيدًا لهذه الشبكة؛ وكذلك يقدم الدكتور حافظ الشحي المدير التنفيذي لمنصة المدن الذكية بمجلس البحث العلمي عدد من المشاريع والمبادرات التي تقوم بها السلطنة في مواكبة ما يُسمى بصناعة المدن الذكية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك