"أنغام عمانية" تصدح في باريس على خشبة معهد العالم العربي

باريس- العمانية

أحيت الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية على خشبة مسرح معهد العالم العربي بالعاصمة الفرنسية ـ باريس حفلا موسيقيا على هامش مشاركة السلطنة كضيف خاص في فعاليات معرض باريس الدولي للكتاب في دورته الـ39 بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة وعدد من المسؤولين والمواطنين الفرنسيين.

افتتحت الأمسية بمعزوفات "أنغام عمانية تجوب العالم" قدمتها عازفة الكمان طاهرة جمال وعازفة البيانو زهراء اللواتية. بعد ذلك عزفت فرقة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية مجموعة من المقطوعات الموسيقية بدأتها بمعزوفة رومانسية للمؤلف حمدان الشعيلي تلتها السيمفونية 44 للمؤلف جوزيف هابيدن وأداجيو أون سول مينور للمؤلف ألبيفوني ومعزوفة أخرى بعنوان كابريول سويت للمؤلف بيتر ورلك.

واشتمل الحفل على معزوفة أوبليفيون للمؤلف أسرو بيازولا وبافان بور أون فونتي ديفونت للمؤلف رافيل وباسلاي لفينوس وأدونيمي للمؤلف ديسمريت.

وتم تقديم السيمفونية رقم 29 للمؤلف موزرات وكانون بور كورد للمؤلف بيشل ليختتم الحفل بالسيمفونية رقم 17 للمؤلف موزارت. وتضمنت الاحتفالية إقامة الجمعية العمانية للتصوير الضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم معرضا للصور اشتمل على 20 صورة تحكي عن الطبيعة والتاريخ والحضارة في عُمان والإنسان العُماني والعادات والتقاليد والحياة البرية ومنجزات النهضة المباركة.

وتم عرض فيلمين وثائقيين تحدثا عن سلطنة عُمان.وتزخر الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية التي تم تأسيسها في شهر سبتمبر عام 1985م بتوجيهات سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- بالمواهب العمانية الشابة المدربة القادرة على عزف أروع وأجمل وأرقى المقطوعات السيمفونية، وقد شهدت عبر مسيرتها تقدمًا كبيرًا وملموسا؛ حيث استطاعت أن تقدم كوادر عمانية فنية قادرة على التأقلم مع مختلف الآلات الموسيقية وعزفها بانسجام وتناغم تام للمقطوعات العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك