ترسية مشروع إنتاج 500 ميجاوات كهرباء بالطاقة الشمسية في عبري

 

مسقط – العمانية

 

أعلنت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه "إحدى شركات مجموعة نماء" عن ترسية مشروع إنتاج 500 ميجاوات من الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة تلبيةً للاحتياجات المتزايدة على الطاقة الكهربائية في السلطنة وتماشيا مع رؤية السلطنة لتنويع مصادر الطاقة من خلال استخدام الطاقة النظيفة لإنتاج الكهرباء.

وتقدر التكلفة التقديرية للمشروع الذي سيجري تنفيذه بالكامل من قبل القطاع الخاص بأكثر من 400 مليون دولار أمريكي. ويتضمن نطاق عمل المشروع إنشاء وتملك وتشغيل محطة لتوليد الكهرباء بطاقة إنتاجية تبلغ 500 ميجاوات. ويساهم المشروع في تزويد ما يقدر بـ 33 ألف منزل بالكهرباء والتقليل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بحوالي 340 ألف طن سنويا.

وسيجري تشغيل المشروع تجاريا بداية عام 2021م وستقوم الشركة العمانية لنقل الكهرباء بنقل الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة عبر شبكة الكهرباء الرئيسية حيث تمت ترسية المناقصة (بشكل مشروط) بعد إجراء تحليل فني ومالي وقانوني للعروض المقدمة على المجموعة الاستثمارية المكونة من شركة أكواباور السعودية وشركة الخليج للاستثمار الكويتية وشركة مشاريع الطاقة البديلة الكويتية.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الشركة أمس تحت رعاية سعادة سالم بن ناصر العوفي وكيل النفط والغاز الذي أكد أن الاستدامة تحتل مكان الصدارة في الوقت الذي تشرع فيه السلطنة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة وهناك العديد من المبادرات في هذا المجال والتي ستحقق فوائد للأجيال الحالية والمستقبلية. وقال سعادته إنه لا تغيير في سياسات المتبعة في عملية ادارة قطاع الكهرباء بعد دمجه مع وزارة النفط والغاز، موضحا أن الدمج يهدف إلى تقريب السياسات المتبعة في انتاج الكهرباء مع سياسات إنتاج الغاز.

ومن جانبه قال المهندس يعقوب بن سيف الكيومي، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، إن طبيعة التنافسية العالمية في العروض المقدمة لهذه المناقصة تعكس الاهتمام الكبير للمطورين العالميين والإقليميين بقطاع الطاقة المتجددة في السلطنة عمان، مشيرا إلى أنّ المشروع يقدم فرصًا قوية لتعزيز المعرفة المحلية في مجال تقنيات مشاريع الطاقة الشمسية وآليات تنفيذ وإدارة مثل هذه المشاريع.

تعليق عبر الفيس بوك