استعراض مستجدات إنشاء "أطلس عمان" البيئي التفاعلي و"قاعدة بيانات الطيور"

مسقط - الرؤية

 

عُقد بمقر المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني الاجتماع التنسيقي الأول لعدد من الجهات الحكومية بالسلطنة لدراسة ومناقشة مشروع إنشاء أطلس عمان البيئي التفاعلي، ومشروع إنشاء قاعدة بيانات طيور عمان، وترأس الاجتماع الدكتور سيف بن راشد الشقصي المدير التنفيذي للمركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني.

وشارك في الاجتماع المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة ووزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة الإسكان ووزارة الدفاع والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات وجامعة السلطان قابوس.

وتم خلال الاجتماع عرض ورقة عمل علمية من جامعة السلطان قابوس قدمها الدكتور ياسين الشرعبي مدير مركز الدراسات والبحوث البيئية حول أطلس عمان البيئي التفاعلي، عرف فيها بالأهمية العلمية والبيئية والبيانية والإحصائية والتعليمية للأطلس بالنسبة للسلطنة، ومحتويات الأطلس وأقسامه العلمية، وفترة إنجاز عمل المشروع ومراحل الإنجاز. كما تمَّ خلال الاجتماع عرض مشروع قاعدة إنشاء بيانات الطيور وأهميتها البيئية، والأهمية الفطرية للحفاظ على الكائنات الحية في السلطنة. إلى جانب إيضاح دور الجهات المشاركة في دعم المشروعين بالبيانات والإحصائيات العلمية، وأهمية دعم المشروعين بالباحثين الفنيين والمختصين في ذات المجال لتمكين القدرات الوطنية العمانية بالبحث البيئي الميداني العلمي.

ويأتي هذان المشروعان ضمن الاتفاقية الموقعة بين المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة مع جامعة السلطان قابوس ضمن برنامج تعاون بحثي حول إجراء بحوث تعاونية بشأن مشروع قاعدة بيانات طيور عمان، ومشروع أطلس عمان البيئي، وذلك في إطار سعي المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة وجامعة السلطان قابوس لدعم البحوث الميدانية. ويهدف البرنامج إلى تشجيع وتعزيز قدرات الموظفين والباحثين والطلبة العمانيين ونشر أبحاثهم العلمية في مجال حفظ البيئة محلياً ودولياً بالإضافة إلى إجراء بحوث تعاونية بشأن مشروع قاعدة بيانات طيور عمان، ومشروع أطلس عمان البيئي.

تعليق عبر الفيس بوك