انطلاق معرض نفائس المخطوطات 18 مارس والمحطة الأولى في مسقط

مسقط - الرؤية

انطلاقا من مبدأ الشراكة القائم بين وزارة التراث والثقافة والقطاع الخاص في دعم الحراك الثقافي في السلطنة تم توقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة وشركة أوكسيدنتال عُمان للتعاون المشترك في إقامة معرض نفائس المخطوطات لمدة عام متكامل ينتقل من خلاله المعرض إلى ثلاثة محافظات بالسلطنة.

حيث سينطلق المعرض يوم 18 مارس الجاري في محافظة مسقط وتحديدا في ديوان عام الوزارة بمتحف صاحب السمو الراحل السيد فيصل بن علي آل سعيد تكريما وتخليدا لمكانته وجهوده الكبيرة في صون ونشر التراث الفكري العماني حينما كان سموه وزيرا للتراث والثقافة.

وبعد عدة شهور سينتقل المعرض إلى محافظة ظفار في الموسم السياحي لمحاولة إيصال رسالة الحفاظ على المخطوطات العمانية وصونها من الضياع والتلف لأكبر فئة من الزوار.

وفي الوجهة الثالثة سينتقل المعرض إلى ولاية نزوى بقاعات المركز الثقافي لنشر الوعي والمعرفة بين أبناء المحافظة لأهمية المخطوطات حضاريا وفكريا وعلميا، والتعاون مع الوزارة للحفاظ عليها وحفظها وتحقيقها ونشرها لكل الباحثين والدارسين.

وسيقام حفل الختام بعد عام من المعرض في محافظة مسقط بتاريخ 18-3-2020م في متحف السيد فيصل مرة أخرى بديوان عام الوزارة.

وسيخصص المعرض جزءا من فعالياته للأطفال لإكسابهم المعرفة اللازمة بالتراث الذي خلفه الأجداد في مختلف العلوم، كما أنّه سيعرض لأول مرة أقدم مخطوط عماني حتى الآن والمنسوخ في سنة 531هـ، أي يعود قدمه لأكثر من 900 عام، وهو "مخطوط في السير" ويتناول سير العديد من علماء عُمان.

 

تعليق عبر الفيس بوك