4665 تصريحا للحصول على إعفاء واردات المنشآت الصناعية في 2018

 

مسقط – الرؤية

قالت وزارة التجارة والصناعة إنَّ عدد المعاملات الصناعية التي تم تخليصها عن طريق نظام "بيان" بلغت 4665 تصريحا لدول مجلس التعاون الخليجي النموذج (ب) للحصول على إعفاء من واردات المنشآت الصناعية خلال الفترة من بداية يناير وحتى نهاية ديسمبر الماضي، مقارنة بـ (3583) تصريحاً تم الحصول عليها خلال الفترة نفسها من 2017م. وأشارت الوزارة إلى أن عدد طلبات الإعفاء الجمركي خلال العام الماضي بلغت (581) طلب إعفاء لواردات المعدات وقطع الغيار والمواد الخام الأولية، مقارنة بـ (226) طلب إعفاء تم الحصول عليها خلال عام 2017م.

وقال المهندس محمد بن سعيد المحروقي رئيس قسم الإعفاءات بالمديرية العامة للصناعة بوزارة التجارة والصناعة إن العام الماضي شهد إصدار 11 قرارا لإعفاء المنشآت الصناعية من ضريبة الدخل. موضحاً أن ارتفاع تصاريح الإعفاءات وطلبات الإعفاء الجمركي يرجع إلى توجه المستثمرين للخدمات الإلكترونية التي تقدمها البوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة" التابعة لوزارة التجارة والصناعة ونظام "بيان" التابع لشرطة عُمان السلطانية والذي ساهم بدوه في تسريع إنجاز المعاملات، وتسهيل وانسياب حركة السلع الصادرة والواردة من وإلى السلطنة، وكذلك التقليل من تكلفة عمليات الاستيراد والتصدير.

وأوضح رئيس قسم الإعفاءات أن على المنشآت الصناعية أن تتقدم بطلب الإعفاء الجمركي قبل استيراد وارداتها وذلك عبر نظام (بيان) التابع للإدارة العامة للجمارك بشرطة عُمان السلطانية، حيث تتم دراسة الطلب ومرفقاته في وزارة التجارة والصناعة ليتم بعد ذلك إحالة الطلب إلى الأمانة العامة للضرائب بوزارة المالية، حيث تقوم لجنة دراسة طلبات إعفاء مدخلات الصناعة من الضريبة الجمركية والمشكلة بالقرار الوزاري رقم (9/2019) بمراجعة الطلب والتوصية على إعفاء المنشأة الصناعية من الضريبة الجمركية.

وأكد محمد المحروقي أنَّ على المنشآت الصناعية ضرورة تقديم إقرار سنوي معتمد من مراقب حسابات إلى العامة للضرائب وذلك وفقاً لأحكام القرار الوزاري (65/2009)، حيث يجب أن يتضمن هذا الإقرار توضيحًا بالكميات المستخدمة لمباشرة الإنتاج وكذلك الكميات المستوردة غير المستخدمة والكميات المتبقية وغير المستوردة .. مشيرًا إلى أنَّ هذا يشمل المواد الخام والمعدات وقطع الغيار خلال شهر من تاريخ انتهاء سنة واحدة من قرار الإعفاء الممنوح للمنشأة. 

 

تعليق عبر الفيس بوك