استعراض دور الثورة الصناعية الرابعة في الابتكار والتعليم ضمن الأسبوع الوطني للعلوم بظفار

صلالة - الرؤية

يدشن سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي المستشار بوزارة التربية والتعليم يوم الأحد فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات "STEM" بمحافظة ظفار، وذلك بحضور عدد من المسؤولين والطلبة والطالبات من تعليمية ظفار وأولياء الأمور الطلبة ويستمر حتى تاريخ 14 مارس بمقر مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.

ويتضمن حفل الافتتاح كلمة ترحيبية، يلي ذلك عرض تقدمه مدرسة السراج للتعليم الأساسي وهي المدرسة التي تطبق منهج "STEM" على مستوى تعليمية ظفار حيث ستقدم عدد من الطالبات عرضا حول تطبيق المنهج في المدرسة ومدى الاستفادة المحققة حتى الآن منه بجانب عدد من التوضيحات والتفاصيل الأخرى.

تبدأ بعد ذلك أعمال الندوة المصاحبة لحفل الافتتاح والتي ستقام بعنوان "الثورة الصناعية الرابعة والابتكار في التعليم". وتهدف الندوة- التي تأتي متزامة مع فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات "STEM"- إلى تسليط الضور على أهمية الابتكار ومجالات الثورة الصناعية الرابعة وتعريف الطلبة بها، وبحث أوجه ارتباطها بالتعليم وإمكانية تطويره عن طريق التفاعل مع مجالاتها المختلفة.

وسيتم مناقشة عدد من المحاور ومنها الثورة الصناعية الرابعة ومجالاتها، والتعليم والابتكار وتوظيف مجالات الثورة الصناعية الرابعة، ودور القطاع الخاص في دعم التعليم في السلطنة وتوطين الثورة الصناعية الرابعة، والبيئة المحفزة للابتكار ودور المؤسسات التعليمية والمجتمع في توفيرها للإبداع والابتكار.

ويشارك في الندوة المصاحبة لحفل الافتتاح كل من سالم بن ظفار الرواس أستاذ مشارك بالكلية التقنية بصلالة وسيقدم ورقة عمل حول "تقنية النانو والثورة الصناعية الرابعة"، ومحمد بن عوفيت المعشني المدير العام لشؤون الشركة بميناء صلالة بورقة عمل بعنوان "الثورة الصناعية الرابعة في القطاع اللوجستي"، ويشارك أيضا المهندس محمد بن سهيل جداد رئيس قسم صيانة أجهزة الأرصاد بالهيئة العامة للطيران المدني؛ حيث يقدم ورقة عمل بعنوان "البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر ودورها في الثورة الصناعية الرابعة".

وتشهد أيام الأسبوع عددًا من الفعاليات المتنوعة من بينها لقاءات وحوارات مع الموهوبين والمبدعين في مجال الثورة الصناعية الرابعة، وستشمل محاضرات ولقاءات مع أبرز الشخصيات المحلية الناجحة في مجال الابتكار والبرمجيات لإلهام الحضور وكسب بعض المهارات التي تحتاج إلى تطوير، وتنفيذ ورش تدريبية في البرمجيات الحديثة لمجموعة من الطلبة والمعلمين والمهتمين في مجال الابتكارات والبرمجيات الحديثة ومسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي والتي ستوجه الطلاب نحو تعلم هندسة وبناء الروبوت وكيفية برمجته لتنفيذ مهام متنوعة تقدم حلولاً لجعل الحياة متناغمة مع تطورات التكنولوجيا، وذلك من خلال مسابقات تأسيسية يتعلم من خلالها الطالب أساسيات صناعة الروبوت في جو من التنافس وفق المجالات التالية: مسابقة روبوت تتبع الخط - مسابقة روبوت جمع الكرات- مسابقة روبوت السومو- مسابقة روبوت تحدي عمان وتصفيات أولمبياد الروبوت.

ويقام ضمن الفعاليات معرض الابتكارات الطلابية، ويتضمن تقييم أفضل النماذج الإجرائية الابتكارية والتجارب العلمية المنتجة خلال العام الدراسي الحالي، والتي يصممها الطلبة لتكون حلا لمشكلة ترتبط به والمجتمع وتكون أصالة الفكرة نابعة من الطالب. وستشمل هذه الابتكارات مجالات: الأنظمة الهندسية- الطاقة والنقل- علوم البيئة- العلوم الطبيعية والرياضيات.

تعليق عبر الفيس بوك