"استزراع الأحياء المائية" تؤكد تذليل الصعاب أمام المشاريع

 

مسقط - الرؤية

عقدت لجنة استزراع الأحياء المائية اجتماعها الأول لعام 2019 أمس برئاسة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة من أصحاب السعادة وكلاء وزارات الزراعة والثروة السمكية، وزارة البيئة والشؤون المناخية، وزارة الإسكان، وزارة التجارة والصناعة وباقي أعضاء اللجنة من المختصين من وزارة المالية، وزارة النقل والاتصالات ووزارة الزراعة والثروة السمكية.

واستهل معاليه الاجتماع بشكر الأعضاء على جهودهم في الاجتماعات السابقة، وأكد أهمية قطاع الاستزراع السمكي كأحد المصادر المهمة لاستغلال الثروة السمكية وتوفير الأسماك وتوفير فرص عمل للمواطنين وتنويع مصادر الدخل. وناقش الحضور توصيات محضر الاجتماع الرابع للجنة الفنية للاستزراع السمكي لعام 2018 والتي شملت قطاع الاستزراع التكاملي والاستزراع التجاري، وأبدت اللجنة الرئيسية ملاحظاتها على محاضر هذه الاجتماعات، وأكدت أهمية مواصلة العمل في تطوير قطاع الاستزراع التكاملي لما يمثله من خدمة لصغار المزارعين والمستثمرين. وتمَّ مناقشة الوضع الحالي لطلبات الاستزراع السمكي التجارية والتكاملية، وما وصلت إليه الطلبات، حيث أكد المجتمعون أهمية تذليل الصعاب أمام هذه الطلبات حتى يتم تنفيذ المشاريع حسب ما هو مؤمل. وناقش الاجتماع الوضع الحالي للمشاريع القائمة التجارية والتكاملية. وتعقد اللجنة الرئيسية للاستزراع السمكي اجتماعاتها بشكل دوري لمناقشة الموضوعات المرتبطة بقطاع الاستزراع السمكي وتفعيل الخطة الإستراتيجية لتطوير القطاع 2011-2040. ويوجد في السلطنة حالياً عدد 22 مزرعة تكاملية لتربية أسماك البلطي في ولايات مختلفة من السلطنة. وقد ارتفع إنتاج البلطي من 5 أطنان في عام 2014 إلى 101 طن في عام 2018.

وبلغ عدد مشاريع الاستزراع التجاري 22 مشروعًا وطلباً استثمارياً لإقامة مشاريع الاستزراع السمكي بمختلف أنواعها في مختلف محافظات السلطنة وفي مراحل مختلفة من الموافقات. وبلغ إنتاج عام 2018 من الاستزراع التجاري حوالي 350 طناً من أسماك الكوفر.

تعليق عبر الفيس بوك