الإثنين.. بدء أعمال مؤتمر اللغة العربية في جامعة السلطان قابوس

 

 

مسقط - الرؤية

تبدأ، يوم الاثنين المقبل، في جامعة السلطان قابوس، فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لقسم اللغة العربية وآدابها، تحت عنوان "المصطلح في العربية: القضايا والآفاق"؛ بهدف دراسة القضية المصطلحية وآفاقها؛ إذ تعد المصطلحات مفاتيح العلوم بها تضبط المفاهيم وتحول من ضبابيتها الذهنية إلى قوالب لفظية بحدود جامعة مانعة قابلة للدرس والربط في نسق علمي خالص، وهي ذات دلالات لغوية وثقافية وفلسفية كثيرة تتداخل فيها لحظة تكونها وسيرورتها وتداولها. وتمد دراسة المصطلحات إلى كل العلوم بسببٍ؛ لذلك ظهرت كثير من النظريات والمدارس المصطلحية العربية والغربية التي سعت إلى وضع الضوابط العلمية للقضايا المصطلحية.

وتُقام جلسات المؤتمر في الفترة من 11 إلى 13 من الشهر الجاري، بمشاركة باحثين من عدد من الدول العربية؛ هي: قطر، الكويت، تونس، لبنان، الأردن، مصر، البحرين، المغرب، سوريا، الجزائر والعراق، إضافة لمشاركة من الجمهورية البولندية؛ حيث يتم تقديم ما يقارب الـخمسين ورقة بحثية.

ويرعى حفل افتتاح المؤتمر -الذي يُقام في قاعة المؤتمرات بالجامعة- معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية.

ويسعى المؤتمر إلى مناقشة أهم القضايا والإشكالات التي تحيط بالمصطلح في اللغة العربية، وإبراز أهم الاسباب التي أدت لظهور هذه الإشكالات. كما يسلط الضوء على الجهود العلمية التي سعت لعلاج القضايا المصطلحية، ويبين الأثر الذي تركته المناقشات والمؤتمرات السابقة لعلاج هذه القضايا. إضافة إلى تسليط الضوء على أثر التقنيات الحديثة والجهود العالمية في علاج القضايا المصطلحية، ومناقشة قضايا المصطلحات العمانية وإشكالاتها وآفاقها.

تعليق عبر الفيس بوك