جولة ميدانية للاطلاع على منجزات "مزرعة رحب" بظفار ضمن مشروع زراعة المليون نخلة

...
...
...
...
...

صلالة - الرؤية

نظَّم ديوان البلاط السلطاني -مُمثَّلا بالمديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة- جولة للتعريف بمنجزات المشروع في "مزرعة رحب" بولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة ظفار؛ وذلك تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، وبحضور عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة، والسعادة مجلس الشورى، والولاة والمجلس البلدي ومسؤولي الدوائر الحكومية والخاصة، وشيوخ وأعيان محافظة ظفار. وتحتضن محافظة ظفار مزرعتيْن: مزرعة رحب في منطقة مرمول بولاية شليم وجزر الحلانيات، ومزرعة النجد بولاية مقشن.

وتُعدُّ "مزرعة رحب" أحد المنجزات التي تحققت على أرض ظفار في منطقة مرمول بولاية شليم وجزر الحلانيات، وتبلغ مساحتها الإجمالية 5 كيلومترات مربعة، وتنتظم في ربوعها نخيل الفرض والخلاص وكذلك الفحول وتتسع لعدد 55 ألف نخلة.  كما تعد مزرعة النجد واحة شاسعة المدى تحتضنها ولاية مقشن بمحافظة ظفار. وتتسع المزرعة لمائة ألف نخلة من الفرض والخلاص والفحول موزعة على مساحة 33 كيلومتر مربع، ويعتمد نظام الري في المزرعتين على المياه الجوفية، واستخدمت إدارة المشروع تقنيات حديثة للري؛ بهدف تقنين كميات المياه حسب حاجة النخلة، وذلك وفق أسس علمية وعملية مدروسة.

ويأتي تنفيذ المزارع -التي يبلغ عددها في الوقت الراهن 11 مزرعة، موزعة على ربوع السلطنة- تحقيقا لأهداف المشروع المستمدة من النطق السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وتنفيذا لتوجيهاته السامية الرامية لتحقيق الأمن الغذائي بالسلطنة وارتقاءً بقطاع النخيل نحو الريادة باستخدام آخر ما وصلت له التقانة.

وعلى هامش الزيارة، قدم الدكتور سيف بن راشد الشقصي مدير عام مشروع زراعة المليون نخلة، عرضا مرئيا بعنوان "مشروع زراعة المليون نخلة - قصة نجاح"، مشيرا في حديثه إلى اللفتة الكريمة لمولانا المعظم -يحفظه الله ويرعاه- إلى هذا القطاع، والرؤية السامية للارتقاء بقطاع النخيل في السلطنة، وتطرق الشقصي لأهداف المشروع الزراعية والاقتصادية والبيئية والغذائية، كما أشار إلى الفرص الاستثمارية الواعدة في هذا القطاع الحيوي، وتضمَّن البرنامج عدة عروض مرئية متنوعة تم عرضها من قبل مهندسي المشروع، عن أهمية وجود مزرعة عضوية، وعرض آخر عن الجانب التقني والبحثي في المشروع ومساهمته في حماية النخلة من الأمراض واستخدام التقنيات في تنمية وتعزيز إنتاجية النخيل، وعرض مرئي آخر عن الجانب الاقتصادي والتصنيعي للمشروع ومساهمته في الاقتصاد الوطني، كما عُرض فيلم متكامل عن مشروع زراعة المليون نخلة.

وثمنَّ مَعَالي السيِّد مُحمَّد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، الجهود المبذولة لاستزراع النخيل في محافظة ظفار استغلالاً للمياه المتوفرة لإنشاء واحات زراعية كبيرة تُسهم في المكاسب الاقتصادية والاجتماعية المتعددة. وأشار معالي السيد إلى أنَّ المشروع يأتي ضمن مشروعات الأمن الغذائي الهادف لتحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من منتجات الثروة الزراعية بالسلطنة وتعزيز القيمة المضافة للنخلة.

وتعتزم إدارة المشروع تنفيذ جولات تعريفية أخرى في مختلف محافظات السلطنة التي تحتضن مزارع للمشروع  تهدف لتعريف المجتمع بالمشروع وآخر ما وصل إليه مشروع زراعة المليون نخلة على أرض الواقع، وبأهميته الزراعية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية، والفرص الاستثمارية الواعدة له.

تعليق عبر الفيس بوك